أخبار الآن | سيول – كوريا الجنوبية (وكالات)

أعلنت وزارة الدفاع الكورية الجنوبية، الإثنين، عزمها تطوير نظامها الدفاعي الجوي في شكل قبة حديدية خلال السنوات الخمس المقبلة، وذلك للدفاع عن البنى التحتية الأساسية للبلاد في العاصمة، ضد التهديدات الكورية الشمالية.

وكشفت الوزارة، عن خطتها الدفاعية الخمسية للفترة ما بين 2021 -2025، مضيفة أنّها ستبدأ رسميا في تطوير حاملة طائرات خفيفة في العام القادم، و أنها تطور حاليا إنتاج مقاتلة حربية بأيدي محلية.

وقالت الوزارة في بيان، إنها تنسق مع السلطات المالية، من أجل إنجاح الخطة الدفاعية الخمسية للفترة من 2021 إلى 2025.

وسيتم بموجب الخطة، إنفاق قرابة 300.7 تريليون وون أي ما يعادل 253 مليار دولار أمريكي خلال السنوات الخمس المقبلة ابتداء من العام القادم، ومن المتوقع، أن تتجاوز الميزانية الدفاعية التي تعدت 50 تريليون وون في هذا

العام، 60 تريليون وون في عام 2024 بزيادة سنوية تبلغ 6.1% في المتوسط.

كما وتم تخصيص نحو 100 تريليون وون لتحسين القدرات الدفاعية، و200 تريليون وون المتبقية لإدارة القوات العسكرية.

وقالت، أنها ستنشر نظام الدفاع الجوي “القبة الحديدية الكورية” في أواخر العقد الثاني من القرن الحادي والعشرين، مشيرة إلى صناعة صواريخ موجهة بعيدة المدى أرض – جو، وجو-سطح تحمل في الطائرات المقاتلة المحلية،

وبذلك ستصبح كوريا الجنوبية الدولة الـ13 في العالم التي تمتلك طائرة مقاتلة محلية، عقب اكتمال إنتاجها .

وأطلقت كوريا الجنوبية، مشروع KF-X بقيمة 8.8 تريليون وون، لتطوير طائرة مقاتلة محلية حتى عام 2026، لتحل محل أسطول طائراتها القديم من طراز إف-4، وإف-5.

وكانت إدارة برنامج شراء مستلزمات الدفاع DAPA ، قد ذكرت الأسبوع الماضي، أنها أنتجت نموذجا أوليا لنظام رادار متطور، وهو جزء من الطائرة المقاتلة التي لا تزال قيد التطوير.

و أوضحت الوزارة، أن كوريا الجنوبية، ستبدأ في بناء غواصات تبلغ حمولتها 3,600 طن خلال هذه الفترة.

وبعد المراجعة الأخيرة للمبادئ التوجيهية للصواريخ في البلاد، تعتزم سيول، تطوير صاروخ فضائي لإطلاق أقمار صناعية صغيرة الحجم، حيث أعلنت كوريا الجنوبية، الشهر الماضي أنها أصبحت قادرة على تطوير صواريخ فضائية

تعمل بالوقود الصلب بموجب إرشادات الصواريخ الجديدة مع الولايات المتحدة، لتحسين قدرات الاستخبارات والمراقبة والاستطلاع للجيش الكوري الجنوبي.

وتخطط كوريا الجنوبية، لتشغيل أقمار مراقبة عسكرية صغيرة الحجم وطائرات المراقبة بدون طيار بحلول العام 2025، لتعزيز مراقبة شبه الجزيرة الكورية .