أخبار الآن | بريطانيا dailymail

يقول 53٪ فقط من سكان المملكة المتحدة إنهم سيحصلون إما بالتأكيد أو على الأرجح على لقاح ضد فيروس كورونا ، حيث يحذر الخبراء من أن التصورات الخاطئة “الضارة” تعرض أرواح هؤلاء للخطر.

تأتي هذه الأرقام من دراسة مشتركة أجرتها King’s College London و Ipsos Mori ، بناءً على 2237 مقابلة مع سكان المملكة المتحدة الذين تتراوح أعمارهم بين 16 و 75 عامًا.

ووجدت النتائج أن هناك فرصة أكبر لرفض الناس لقاح محتمل بسبب معتقداتهم ومواقفهم أكثر من قلقهم من جائحة كورونا.

وجدت الدراسة أن واحدًا فقط من كل خمسة (20٪) من المرجح أن يحصل على لقاح ضد فيروس كورونا في حالة توفره. في حين أن أكثر من ثلث (37٪) الأشخاص الذين يعتقدون أن أقنعة الوجه ضارة بصحة الناس يقولون إنهم من غير المرجح أو بالتأكيد لن يحصلوا على لقاح .

وينطبق الشيء نفسه على 34٪ ممن يعتقدون أن الأقنعة لا تقلل من انتشار Covid-19 و 34٪ ممن يعتقدون أن الحكومة لا تريد إلا أن يرتديها الناس كوسيلة للسيطرة على الجمهور.

يقول أكثر من ربع (27٪) أولئك الذين يقولون إنهم حصلوا على قدر كبير من المعلومات عن Covid-19 من تطبيق واتساب إنهم من غير المرجح أو بالتأكيد لن يحصلوا على لقاح.

قال البروفيسور بوبي دافي ، مدير معهد السياسة في كينجز كوليدج لندن: “المفاهيم الخاطئة عن اللقاحات من بين أكثر معتقداتنا ضررًا بشكل مباشر ، ومن الواضح أنها تؤثر على نوايا الناس أثناء أزمة فيروس كورونا.”

بينما يقول واحد من كل ستة أشخاص في المملكة المتحدة إنه من غير المرجح أو بالتأكيد لن يحصلوا على لقاح محتمل ضد Covid-19 ، يرتفع هذا إلى حوالي الثلث أو أكثر بين مجموعات معينة ، مع ارتباط واضح بالإيمان بنظريات المؤامرة وانعدام الثقة في الحكومة والسلطة والعِلم.

هذا وقد أعلن العلماء الشهر الماضي أن التجارب الأولية على البالغين البريطانيين أظهرت أن لقاح أكسفورد قد تسبب في تحفيز الأجسام المضادة القوية ، مما قد يوفر “دفاعًا مزدوجًا” ضد الفيروس.

يمكن للأجسام المضادة تعطيل الفيروس التاجي ، بينما تساعد الخلايا T-Cells ، وهي نوع من خلايا الدم البيضاء ، على تنسيق جهاز المناعة من خلال استهداف الخلايا المصابة.

يجب الآن إثبات ما إذا كان اللقاح يمنع أولئك الذين يتعاملون مع الفيروس من الإصابة بالمرض أو يقلل من أعراضه.

 

الى اين وصل العالم على طريق لقاحات كورونا
يتسابق حتى الان أكثر من 140 فريقا من الباحثين حول العالم لتطوير لقاح آمن وفعال يقضي على فيروس كورونا المستجد، الذي أودى بحياة قرابة 700 الف شخص وأصاب نحو 19 مليونا في اكثر من مئتين وعشر دول حول العالم ، منذ ظهوره لأول مرة في الصين أواخر العام الماضي تحديدا في شهر ديسمبر كانون الاول من عام 2019 .