أخبار الآن | شينجيانغ – الصين (وكالات)

أكد روان ويليامز ، رئيس أساقفة كانتربري السابق ، هو من بين أكثر من 70 زعيمًا دينيًا أعلنوا علنًا أن أقلية الإيغور المسلمة يواجهون “واحدة من أفظع المآسي الإنسانية منذ الهولوكوست” ، وأن المسؤولين عن اضطهاد الأقلية المسلمة الصينية يجب أن يتم محاسبتهم .

واضاف ويليامز ان سجن ما لا يقل عن مليون من الإيغور وغيرهم من المسلمين في معسكرات الاعتقال ، حيث ورد أنهم يواجهون المجاعة والتعذيب والقتل والعنف الجنسي والسخرة واستخراج الأعضاء القسري ، هو إبادة جماعية محتملة.

البيان ، الذي وقعه خمسة من أساقفة كنيسة إنجلترا ، ورئيس أساقفة لندن القبطي ، وممثل الدالاي لاما في أوروبا ، بالإضافة إلى الكرادلة والأئمة والحاخامات ، يقول إن محنة الإيغور “تثير التساؤل بجدية عن رغبة المجتمع الدولي للدفاع عن حقوق الإنسان العالمية للجميع “.

واضاف البيان: “الهدف الواضح للسلطات الصينية هو القضاء على هوية الإيغور، فيما ذكرت وسائل الإعلام الحكومية الصينية أن الهدف هو “كسر نسبهم ، وكسر جذورهم ، وقطع روابطهم وكسر أصولهم”، فيما تتحدث وثائق حكومية صينية رفيعة المستوى عن “لا رحمة على الإطلاق”. البرلمانيون والحكومات ورجال القانون مسؤولون عن ما يحدث”.

 

 

في الشهر الماضي ، اتهم وزير الخارجية البريطاني دومينيك راب الصين بارتكاب انتهاكات “جسيمة وشنيعة” لحقوق الإنسان ضد السكان من الإيغور ، وقال إنه لا يمكن استبعاد العقوبات ضد المسؤولين.

وقال راب : “التقارير عن الجانب الإنساني لهذا – من التعقيم القسري إلى معسكرات التعليم – تذكرنا بشيء لم نشهده منذ فترة طويلة”. نريد علاقة إيجابية مع الصين لكننا لا نستطيع أن نرى سلوكًا كهذا ولا نسميه.

لكنه أضاف أنه يتعين على المجتمع الدولي توخي “الحذر” قبل الادعاء بأن معاملة الإيغور تتوافق مع التعريف القانوني للإبادة الجماعية.

ويقول القادة الدينيون: “بعد الهولوكوست ، قال العالم” لن يتكرر مرة أخرى “. اليوم ، نكرر هذه الكلمات “لن تتكرر مرة أخرى” ، مرة أخرى … إننا نوجه نداءً بسيطًا للعدالة ، للتحقيق في هذه الجرائم ، ومحاسبة المسؤولين ، وإنشاء طريق نحو استعادة كرامة الإنسان “.

ويأتي البيان بعد إجراء مقارنات الشهر الماضي بين الهولوكوست والفظائع ضد الإيغور في رسالة من رئيسة مجلس نواب اليهود البريطانيين ، ماري فان دير زيل ، إلى السفير الصيني في بريطانيا.

وأشارت إلى “أوجه التشابه بين ما يُزعم أنه يحدث في جمهورية الصين الشعبية اليوم وما حدث في ألمانيا النازية قبل 75 عامًا، حيث يتم تحميل الأشخاص قسرًا في القطارات ؛ حلق لحى رجال الدين ؛ وتعقيم النساء ؛ والتعذيب الوحشي في معسكرات الاعتقال “.

وكتب كبير الحاخامات السابق ، اللورد ساكس ، على تويتر: “بصفتي يهوديًا ، و معرفة تاريخنا ، فإن رؤية أشخاص حليقي الرؤوس مصطفين ويصعدون الى القطارات وإرسالهم إلى معسكرات الاعتقال أمر مروع بشكل خاص. إن قتل الناس في القرن الحادي والعشرين وإرهابهم وترهيبهم وسلب حرياتهم بسبب الطريقة التي يعبدون بها الله هو انتهاك أخلاقي وفضيحة سياسية وتدنيس للإيمان نفسه “.

وأُجبر مليون من الإيغور ، الذين يعيشون في الغالب في مقاطعة شينجيانغ في شمال غرب الصين ، على ما تصفه الصين بـ “معسكرات إعادة التعليم”.

ووصف معتقلون سابقون المعسكرات بأنها سجون فعلية تنفذ غسيل دماغ جماعي وطاعة للحزب الشيوعي، فيما ظهرت أدلة على التعذيب الجسدي والنفسي والتعقيم القسري للنساء وطرق أخرى لتقليل عدد السكان.