أخبار الآن | الولايات المتحدة الأمريكية popularmechanics

 

تقوم القوات الجوية الأمريكية حالياً بإجراء دراسات مكثفة لاستخدام المجال المغناطيسي للأرض كبديل، خوفاً من استهدافها من الأقمار الاصطناعية الخاصة بنظام المواقع العالمي GPS في زمن الحرب.

وأدى اعتماد البنتاغون على نظام تحديد المواقع العالمي GPS بشكل كبير إلى جعل تعطيله أو تدميره على رأس الأولويات المتوقعة من الخصوم في زمن الحرب.

وبادرت عدة دول بتصميم أسلحة مضادة للأقمار الاصطناعية وأجهزة التشويش على نظام GPS، بل وصل الأمر إلى تصميم نظم لخداع GPS يمكن أن تؤدي إلى تدمير الشبكة أو تعطيلها أو إضعافها، مما يجبر القوات الأميركية والقوات المتحالفة على الاعتماد على طرق وأساليب أكثر قدماً وأقل دقة في تحديد مساراتها للتحركات أو لتوجيه صواريخها وضرب أهداف العدو.

إلى ذلك قامت كل من روسيا والصين وكوريا الشمالية بتطوير ونشر إجراءات مضادة لنظام GPS، والتي تداخل بعضها مع الاستخدام المدني للنظام. وفي عام 2019، اكتشف الطيارون تشويشاً روسياً على GPS، (لحماية قوات روسية في سوريا)، يتداخل مع حركة الطيران المدني في شرق البحر المتوسط، من قبرص إلى إسرائيل.

لذا طرح الجيش الأميركي عدداً من البدائل لنظام GPS، بما في ذلك التنقل في السفن باستخدام sextant، ولعل أحد أهم الأفكار، الجاري دراستها وتطويرها والتي يبدو أنها تحمل الكثير من الأمل، هي تقنيات الملاحة بالمجالات المغناطيسية، ويشار إليها اختصاراً بـMAGNAV.

ويحيط المجال المغناطيسي، الذي يحمي الأرض من الرياح الشمسية، بجميع جوانب الكوكب، ولكنه يختلف حسب الموقع.

ويمكن ربط هذه الفروق المسجلة بواسطة مقياس المغناطيسية بخريطة الكوكب. وبالتالي يمكن إنشاء خريطة مغناطيسية للكرة الأرضية لا تتطلب أقماراً اصطناعية أو حتى خريطة مادية.

وربما لا يكون نظام MAGNAV دقيقاً حتى مسافة 10 أمتار، مثلما هو الحال مع GPS. ولكنه يبقى أكثر دقة بكثير من باقي الوسائل الأخرى، ومن بينها نظم الملاحة بالقصور الذاتي القديمة.

كما لا تعتمد نظم MAGNAV على شبكة من الأقمار الاصطناعية المعرضة للخطر، ومن الصعب للغاية التشويش عليها، إذ سيتطلب الأمر انفجاراً نووياً للـ”تشويش” على المجال المغناطيسي للأرض وجعله غير موثوق به للملاحة ولفترة قصيرة إلى حد ما.

ومن المحتمل أن يتم تخطي خطة الاعتماد على نظم MAGNAV كوسيلة بديلة في حال نشبت حرب نووية، غير أنه يظل بديلاً مفيداً للغاية في النزاعات التقليدية.

خبراء يحذرون من تعطل أنظمة تحديد المواقع
قال خبير في أمن المعلومات إنه من الممكن تعطيل أنظمة GPS الشهر المقبل بسبب خطأ في تقويم الكمبيوتر. وخلال مؤتمر الأمن RSA 2019 بولاية سان فرانسيسكو الأمريكية هذا الأسبوع تم التحذير من فشل أنظمة تحديد المواقع القديمة، الأمر الذي قد يؤثر على أنظمة الملاحة العالمية في الطائرات والسفن والقطارات القديمة.. وقد تتأثر الأسواق المالية وشركات توليد الطاقة وخدمات الطوارئ وأنظمة التحكم الصناعية، وكذلك شبكات الاتصالات الثابتة والخلوية.