أخبار الآن | كوريا الشمالية rfa

 

ظهر مقطع فيديو يظهر سلسلة من الانفجارات في مدينة هايسان في كوريا الشمالية في وقت سابق من هذا الأسبوع ، ويبدو أنه يؤكد تقارير وسائل الإعلام الكورية الجنوبية وروايات المنشقين عن الانفجارات التي أودت بحياة أكثر من عشرة أشخاص في المدينة الواقعة على الحدود مع الصين.

قام ناشط مقيم في الصين بمساعدة اللاجئين الفارين من كوريا الشمالية بتزويد وسائل الاعلام بما زعم أنه لقطات للانفجارات التي تم تصويرها يوم الاثنين عبر نهر يالو في مدينة تشانغباي الصينية. يُظهر مقطع الفيديو الذي تبلغ مدته 14 ثانية دخانًا أسود يتصاعد في السماء في هايسان بينما تُسمع عدة انفجارات.

وقال المصدر ، الذي تحدث شرط عدم الكشف عن هويته بسبب طبيعة عمله ، “سمعت أن حريقًا اندلع في مكان يخزن فيه البنزين ، وانتقل إلى حاوية غاز البترول المسال ، وتسبب في سلسلة من الانفجارات”.

أعرف أن السلطات الكورية الشمالية كانت تحاول التعامل مع الحادث ، لكنني لا أعرف ما الذي تمكنوا من فعله.

رواية الناشط مماثلة لتلك الواردة في تقارير صحيفة ديلي إن كيه ومقرها سيول وغيرها من المواقع الإخبارية الكورية الجنوبية ، والتي قالت إن الحادث وقع بعد أن اشتعلت النيران في البنزين المخزن في منزل في حي تابسونغ بالمدينة حوالي الساعة 6:10. مساء يوم الاثنين ، مما تسبب في انفجار اسطوانة غاز البترول المسال القريبة وبدء سلسلة من الانفجارات من اسطوانات مماثلة متصلة بمنازل أخرى، هايسان هي مدينة يبلغ عدد سكانها 192000 نسمة.

ونشرت وكالة أسوشيتد برس مقطع فيديو مشابهًا يوم الأربعاء قالت إنه تم الحصول عليه من وكيل سفريات صيني كان قد زار هايسان سابقًا. وقال وكيل السفر أن الانفجار وقع بالقرب من ملجأ هايسان ومكتب السياحة.

وقالت صحيفة ديلي إن كيه الأربعاء إن 15 شخصًا على الأقل قتلوا في الانفجارات وأن عدد القتلى قد يستمر في الارتفاع ، بينما أشارت وسائل إعلام كورية جنوبية أخرى إلى مقتل أو إصابة “العشرات”.

كما هو الحال مع معظم الحوادث داخل كوريا الشمالية، ولم تتحدث وسائل الإعلام الحكومية عن التفجيرات.

 

لحظة تفجير كوريا الشمالية لمكتب الارتباط مع جارتها الجنوبية.. هل تشن حرباً بين البلدين قريباً؟
فجرت كوريا الشمالية الثلاثاء مكتب الارتباط مع كوريا الجنوبية في مدينة كايسونغ الحدودية، كما أعلنت وزارة التوحيد بعد أيام على تصعيد بيونغ يانغ لهجتها حيال سيول.