أخبار الآن | الولايات المتحدة – bloomberg

يقوّض النقص الحاد في المياه المنزلية الذي يواجهه شخصان من كل 5 أشخاص في العالم، جهود احتواء جائحة فيروس “كورونا” المستجد.

ويعتبر غسل اليدين بشكل متكرر وشامل من أكثر الإجراءات فعالية في الحدّ من تفشي الفيروس، باعتبار أن الطرق الأساسية لانتقاله هي قطرات الجهاز التنفسي والاتصال المباشر.

ووفقاً للأمم المتحدة، فإنّ “حوالى 3 مليار شخص لا يحصلون على المياه الجارية والصابون في منازلهم، كما يعاني 4 مليار من ندرة المياه الشديدة لمدّة شهر واحد على الأقل في السنة”.

وقال جيلبرت هونغبو، رئيس الصندوق الدولي للتنمية الزراعية (إيفاد): “إنه وضع كارثي بالنسبة للأشخاص الذين يعيشون من دون الحصول على المياه الصالحة للشرب والصرف الصحي المدار بأمان. لقد ترك نقص الاستثمار المزمن، المليارات عرضة للخطر ونحن الآن نشهد العواقب”.

ولفت إلى أن “العالم يحتاج لإنفاق 6.7 تريليون دولار على البنية التحتية للمياه بحلول العام 2030″، موضحاً أنّ “ما يصل إلى 5.7 مليار شخص قد يعيشون في مناطق تندر فيها المياه لمدة شهر واحد على الأقل في السنة بحلول العام 2050، مما يخلق منافسة غير مسبوقة على المياه”.

وتعتبر صعوبة الوصول للمياه الأساسية والصرف الصحي، مثالاً آخر على الآثار المميتة لعدم المساواة التي انكشفت من خلال الوباء. وقال البنك الدولي أن “آثار سوء إدارة المياه يشعر بها الفقراء، والذين من المرجح أن يعتمدوا على الزراعة البعلية للحصول على الغذاء، كما أنهم الأكثر عرضة لخطر المياه الملوثة وعدم كفاية الصرف الصحي”.

ومع هذا، فإنّ الأشخاص المحرومين في المدن، معرضون للخطر بشكل أكبر، لأنهم غالباً ما يعيشون في مناطق مكتظة بالسكان، ما يعني أن التباعد الاجتماعي يكون صعباً، خصوصاً إذا كان عليهم مشاركة مصادر المياه.

وقالت كاريسا إتيان، مديرة منظمة الصحة للبلدان الأمريكية: “إن انتقال العدوى في الأمريكيتين كان من الصعب تطويقه في المناطق الحضرية الفقيرة التي لديها وصول محدود إلى المياه والصرف الصحي وخدمات الصحة العامة”.

 

الى اين وصل العالم على طريق لقاحات كورونا

يتسابق حتى الان أكثر من 140 فريقا من الباحثين حول العالم لتطوير لقاح آمن وفعال يقضي على فيروس كورونا المستجد، الذي أودى بحياة قرابة 700 الف شخص وأصاب نحو 19 مليونا في اكثر من مئتين وعشر دول حول العالم ، منذ ظهوره لأول مرة في الصين أواخر العام الماضي تحديدا في شهر ديسمبر كانون الاول من عام 2019 .