أخبار الآن | واشنطن – الولايات المتحدة الأمريكية (رويترز)

توقع خبراء في الصحة بجامعة واشنطن احتمال وفاة 300 ألف أمريكي بسبب مرض كوفيد-19 بحلول الأول من كانون الأول(ديسمبر)، لكنهم قالوا إنه من الممكن إنقاذ أرواح 70 ألفا إذا التزم الناس بدرجة أكبر بوضع الكمامة.

تأتي أحدث التوقعات لمعهد القياسات الصحية والتقييم التابع للجامعة في الوقت الذي حذر فيه كبار مستشاري البيت الأبيض للأمراض المعدية من أن مدنا أمريكية كبرى يمكن أن تصبح بؤرا جديدة للتفشي إذا لم يستعد المسؤولون هناك بإجراءات مضادة.

وقال الدكتور كريستوفر موراي مدير المعهد لدى إعلانه التوقعات المعدلة للجامعة يوم الخميس “يبدو أن الناس تضع الكمامات وتلتزم بالتباعد الاجتماعي بدرجة أكبر مع زيادة العدوى، ثم بعد قليل ومع تراجع الإصابات، يتخلى الناس عن حذرهم”.

ويبلغ عدد الوفيات في الولايات المتحدة بسبب كوفيد-19 أكثر من 159 ألفا، وهي أكبر حصيلة في العالم، بينما يبلغ عدد الإصابات المعروفة حوالي 4.9 مليون.

وذكر المعهد ان الإصابات تتراجع في المراكز السابقة للتفشي مثل أريزونا وكاليفورنيا وفلوريدا وتكساس، وتزداد في مناطق أخرى مثل كنتاكي وميزوري وأوكلاهوما وفرجينيا. ويتفق ذلك مع إحصاءات لرويترز.

وقال الدكتور أنتوني فاوتشي أكبر مسؤول عن مكافحة الأمراض المعدية في الولايات المتحدة لمحطة (سي.إن.إن) التلفزيونية “هذا ينبئ بمتاعب في المستقبل”.