أخبار الآن | df

 

في الوقت الذي يبقى فيه استئناف الملاحة الجوية رهن آفاق مستقبلية غامضة نتيجة انتشار فيروس كورونا، تنوي غالبية شركات الطيران خفض عدد موظفيها خلال الأشهر الـ12 المقبلة .

فقد أفاد 45% من رؤساء الشركات أنهم عمدوا منذ الآن إلى الحد من عدد موظفيهم بسبب انعكاسات أزمة كوفيد-19 على قطاع النقل الجوي.

وتوقع 57% من المستطلعين تراجع مردودية شركاتهم خلال الأشهر الـ12 المقبلة، وهم يعتقدون أن أسعار التذاكر قد تتراجع في ظل ضعف انتعاش الطلب، ورأى 18% منهم أن الأسعار سترتفع تدريجيا بعد أن يعود التوازن بين العرض والطلب.

وأكد اتحاد النقل الجوي الدولي “إياتا”، في تقرير الأربعاء، أن “معظم مسؤولي الشركات الجوية الذين تم استطلاع رأيهم ( نحو 55%) يتوقعون أن يضطروا إلى خفض عدد موظفيهم خلال الأشهر الـ12 المقبلة”.

وأضاف الاتحاد، أن ذلك بسبب حركة ملاحة ستبقى ضعيفة على المدى القريب، بحسب نتائج استمارة حول ثقة رؤساء الشركات طرحها الاتحاد على أكثر من 300 شركة طيران في العالم.

ويتوقع اتحاد النقل الجوي الدولي الذي يضم 290 شركة طيران، عودة حركة الملاحة الجوية إلى مستوى ما قبل الأزمة عام 2024.

ويقدر تراجع حركة الطيران بنسبة 63% في العام 2020 بالمقارنة مع 2019، مع أرباح مفقودة بقيمة 419 مليار دولار للقطاع نتيجة الأزمة الصحية.

وستكون آسيا-المحيط الهادئ وأوروبا أول منطقتين تعود فيهما الملاحة الجوية إلى مستواها عام 2019، في حين ستكون العودة إلى وضع طبيعي أبطأ في أمريكا الشمالية وأمريكا اللاتينية من أي منطقة أخرى من العالم، بحسب إياتا.

وتضرر قطاع الملاحة الجوية بصورة مباشرة جراء الأزمة الصحية التي شلت النقل الجوي بصورة شبه تامة وتسببت بتسريح عشرات آلاف الموظفين.

وأتعتزم لوفتهانزا الألمانية إلغاء 22 ألف وظيفة، فيما تنوي “إير كندا” تسريح 20 ألف موظف و”بريتش إيروايز” نحو 12 ألف موظف، و”إير فرانس-كا إل إم” 12500 موظف وكانتاس الأسترالية 6 آلاف وساس الإسكندنافية 6 آلاف و إيزي جيت البريطانية 4500 موظف. فيما علنت شركة يونايتد الأمريكية أنها قد تسرح 36 ألف موظف، فيما ذكرت أمريكان إيرلاينز إمكان إلغاء 25 ألف وظيفة.

أما شركة لاتام، الأكبر في أمريكا اللاتينية، فقد قامت بإلغاء 2700 وظيفة ووضعت نفسها على غرار الكولومبية أفيانكا تحت حماية قانون الإفلاس الأمريكي.

وأفادت شركة فيرجن أستراليا التي أعلنت إفلاسها، الأربعاء أنها ستغلق أحد فروعها وتلغي 3 آلاف وظيفة، ومن المقرر أن تعيد شركة أمريكية شراءها.

أما البريطانية فيرجن أتلانتيك، فأشهرت إفلاسها في الولايات المتحدة معلنة إلغاء 3 آلاف وظيفة.

 

فيروس كورونا يتسبب بخسارة 5 مليارات دولار في قطاع الطيران
أعلنت منظمة الطيران المدني الدولي “إيكاو” الخميس أنّ إيرادات شركات الطيران العالمية سجّلت من جرّاء فيروس كورونا المستجدّ “تراجعاً محتملاً بما بين 4 إلى 5 مليارات دولار”.