أخبار الآن | الولايات المتحدة الأمريكية bbc

 

عاد اثنان من رواد الفضاء الأمريكيين إلى الأرض من محطة الفضاء الدولية اليوم الأحد، لينهى الرائدان مهمة تاريخية لاختبار رحلات فضاء بشرية بالنسبة لأجهزة ومعدات شركة سبيس إكس.

وهبط بوب بنكن ودوغ هيرلي، رائدا الفضاء بوكالة ناسا ، اللذان قادا مركبة الفضاء كرو دراجون التابعة لشركة سبيس إكس ، في خليج المكسيك قبالة ساحل بنساكولا في ولاية فلوريدا.

ووصف رائدا الفضاء هدير وحرارة وهزات العودة من الفضاء في مركبة الفضاء كرو دراجون يوم الأحد.

وصف بنكن الغيوم المتدفقة من النافذة والهزات التي كانت مثل “ضرب في الجزء الخلفي من الكرسي بمضرب بيسبول”.

لكن هيرلي وبنكن قالا إن المركبة الفضائية كانت تؤدي مهامها كما هو متوقع.

وقال وبنكن في مؤتمر صحفي بثه مركز جونسون للفضاء التابع لناسا في هيوستن “عندما انحدرنا عبر الغلاف الجوي ، فوجئت شخصيًا بمدى السرعة التي مرت بها جميع الأحداث. بعد دقيقتين فقط، أصبح يمكننا النظر إلى النوافذ ورؤية”.

وأضاف “بمجرد أن انحدرنا قليلاً في الغلاف الجوي، بدأ الغلاف الجوي في إصدار ضوضاء”.

عندما انحدرت المركبة الفضائية – المسماة إنديفور من قبل طاقمها – من خلال الغلاف الجوي ، بدأت الدفعات في إطلاق النار باستمرار. قال بهنكن: “لقد قمت بتسجيل بعض الأصوات ولكن لا يبدو كآلة ، يبدو وكأنه حيوان”.

أثناء العودة من محطة الفضاء الدولية، يجب أن تنفصل وحدة الطاقم عن قسم يسمى الجذع ، الذي يحتوي على الألواح الشمسية ومشعات إزالة الحرارة.

قال بوب بهنكن: “كانت جميع أحداث الفصل ، تشبه إلى حد كبير الضرب في الجزء الخلفي من الكرسي بمضرب بيسبول”.

وصف بهنكن أيضًا الشعور ببعض “الاحترار” داخل الكبسولة. وأشاد بالمهندسين الذين عملوا في مركبة الفضاء كرو دراجون: “لا أستطيع أن أقول ما يكفي عن مدى تدريب فريق سبيس إكس لنا”.

 

بعد 9 سنوات.. أول صاروخ على متنه رائدي فضاء من ناسا ينطلق إلى الفضاء من أمريكا
ساهمت عملية الإطلاق الناجحة للمركبة الفضائية “كرو دراغون” على متن صاروخ “فالكون 9” نحو محطّة الفضاء الدولية، يوم أمس السبت، بدخول شركة “سبيس إكس” التاريخ من أوسع أبوابه.