بومبيو: الولايات المتحدة تريد رؤية التطبيقات الصينية غير الموثوقة محذوفة

كان ترامب أمهل تطبيق "تيك توك" المملوك من شركة صينية، 6 أسابيع لبيع عملياته في الولايات المتحدة لشركة "مايكروسوفت" الأمريكية، تحت طائلة "إغلاق نشاطه".

أخبار عالمية

وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو. المصدر: getty

أخبار الآن | الولايات المتحدة – وكالات

أكّد وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو، الأربعاء، أنّ “الولايات المتحدة تريد رؤية التطبيقات الصينية غير الموثوقة محذوفة من متاجر التطبيقات الإلكترونية الأمريكية”.

واعتبر بومبيو، خلال الإعلان عن التوسع في الجهود الأمريكية من أجل “شبكة نظيفة”، الأربعاء، أنّ “تطبيقي تيك توك ووي تشات الصينيين، يشكلان تهديداً كبيراً”، مؤكداً أنّ “واشنطن ستعمل على حجب تطبيقات صينية مختلفة، كما ستعمل على منع شركات الاتصالات الصينية من الوصول إلى معلومات حساسة عن المواطنين والأعمال الأمريكية”. 

وتأتي هذه التصريحات لبومبيو بعد التهديدات التي أطلقها الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بحظر تطبيق “تيك توك” الشهير الذي يتعرض للانتقاد من مشرعين ومن الإدارة الأمريكية، بسبب مخاوف تتعلق بالأمن القومي، وذلك وسط التوتر المتصاعد بين بكين وواشنطن. 

وكان ترامب أمهل تطبيق “تيك توك” المملوك من شركة صينية، 6 أسابيع لبيع عملياته في الولايات المتحدة لشركة “مايكروسوفت” الأمريكية، تحت طائلة “إغلاق نشاطه”.

تيك توك تحت سهام النقد الأمريكية..والخيارات بين بيع أو حظر تام

وضعت الإداراة الأمريكية أمام مسؤولي تطبيق تيك توك خيارين لا ثالث لهما، فإما البيع أو الحظر التام، وذلك في مسعى لتحديد مستقبل التطبيق الذي شهد حالة كبيرة من الجدل حول استخدامه داخل الولايات المتحدة. ووضع تيك توك للمقاطع المصورة الذي تملكه شركة بايت دانس الصينية، تحت أسهم الاتهامات بعدما أشارت واشنطن بأنه يجمع بيانات للعملاء ثم ينقلها لبكين في خطوة وصفها مسؤولون أمريكيون بأنها تخدم سياسات الحزب