أخبار الآن | apnews

بعد ست سنوات من شن مقاتلي تنظيم داعش الإراهبي هجوما على الأقلية الايزيدية في العراق ، اتهمت نادية مراد الحائزة على جائزة نوبل للسلام ومحامية حقوق الإنسان أمل كلوني قادة الحكومة العرقية والأمم المتحدة يوم الاثنين بالفشل في تقديم المتطرفين المسؤولين عن الإبادة الجماعية إلى العدالة.

وقالت مراد ، التي قتلت والدتها وستة أشقاء لها على أيدي مقاتلي داعش، في ذكرى الأمم المتحدة لمذبحة 3 أغسطس (آب) 2014 في منطقة سنجار في العراق أن الايزيديين يشعرون بأن المجتمع الدولي “تخل عنهم”.

وحذرت مراد ، التي قبض عليها تنظيم داعش مية واحتجزها لشهور قبل الهروب ، أن “الوضع الراهن يدمر مجتمعنا” ، والتقاعس الدولي يمكّن الجماعة المتطرفة من “تحقيق هدفها المتمثل في القضاء على الايزيديين في العراق”.

قالت المحامية كلوني ، زوجة الممثل جورج كلوني التي تمثل الفتاة الأيزيدية نادية أمام المحكمة الجنائية الدولية، إنها عندما خاطبت مجلس الأمن العام الماضي اقترحت طرقًا لتحقيق العدالة لمن ماتوا ، وللمفقودين الذين ما زالوا أسرى ، بما في ذلك تفويض المحكمة الجنائية الدولية بمحاكمة تنظيم داعش وإنشاء محكمة بموجب معاهدة بين الأمم المتحدة والعراق.

وقالت: “لم يتم إحراز أي تقدم”.

وأضافت كلوني: “لم تتم دراسة أو متابعة أو مناقشة أي من المسارات إلى المحكمة في الأمم المتحدة أو مجلس الأمن”. “لم يعقد مؤتمر لوزراء الخارجية. لم يتم طرح وتحليل أي مقترحات حكومية، لم تعرض أي دولة استضافة محاكمات دولية “.

وذكّرت بتحذير مجلس الأمن العام الماضي من أنه إذا لم يتم اتخاذ أي إجراء ، فإن مقاتلي داعش المحتجزين في السجون المؤقتة في سوريا معرضون لخطر الفرار، ولن تكون هناك عدالة.

وقالت كلوني إن عمليات الفرار التي كانت تخشى أن تتم في أكتوبر (تشرين الأول) الماضي عندما خرج مئات من سجناء تنظيم داعش الارهابي بعيداً عن تلك المخيمات.

وعندما اجتاح تنظيم داعش الارهابي شمال العراق في عام 2014 ، قتل التنظيم آلاف الرجال الأيزيديين واستعبدوا ما يقدر بنحو 7000 امرأة وفتاة.

وفي بيان مشترك ، قالت مراد وكلوني “ليست هناك محاولة منسقة للبحث عن أو إنقاذ أكثر من 2800 امرأة وطفل ما زالوا مفقودين وفي الأسر في العراق وسوريا”.

وقالوا إن أكثر من 200.000 من الأيزيديين ما زالوا نازحين في المخيمات دون علاج طبي كاف وزيادة خطر التعرض لفيروس COVID-19.

وقالت مراد وكلوني إن أكثر من 120 ألف من الأيزيديين الذين عادوا إلى سنجار بحاجة ماسة للرعاية الصحية والكهرباء والمأوى والمياه النظيفة والصرف الصحي والتعليم وفرص لكسب العيش.

 

نادية مراد تحوز جائزة نوبل للسلام
قالت العراقية الايزيدية نادية مراد إن حصولها على جائزة نوبل للسلام هو دعم دولي يدفعها الى مواصلة جهودها الحقوقية ونضالِها ضد الاتجار بالبشر من أجل إنهاء استخدام العنف الجنسي في الحروب والصراعات المسلحة .