أخبار الآن | دبي – الإمارات العربية المتحدة ( متابعات )

كشفت خريطة تفاعلية جديدة لأنشطة حزب الله اللبناني عن جميع الهجمات والتمويل والمؤامرات التي قام بها الحزب ولأول مرة تكشف عن مدى انتشارها العالمي.

وسيتمكن الباحثون والشرطة والجمهور من مشاهدة أنشطة المجموعة في جميع أنحاء العالم في مورد يتضمن معلومات مأخوذة من ملفات وكالة المخابرات المركزية الأمريكية ومكتب التحقيقات الفدرالية التي تم رفع السرية عنها.

وتعد الوثيقة نتيجة العمل الشاق الذي قام به عميل مكتب التحقيقات الفدرالي السابق الدكتور ماثيو ليفيت الذي يأمل أن يثبت طبيعة حزب الله للدول الأوروبية التي لم تحظره بشكل كامل كمنظمة إرهابية.

وإذا أثبتت الخريطة نجاحها ، يمكن استخدامها أيضًا كنموذج للمساعدة في القتال ضد الجماعات الإرهابية الأخرى مثل القاعدة وداعش وكذلك العصابات الإجرامية الدولية.

وتظهر الخريطة إن “حزب الله اللبناني حدد نشاطًا عالميًا” وهي تعد أول خريطة تفاعلية متاحة بجدول زمني للأنشطة المتعلقة بحزب الله وإجراءات مكافحة الإرهاب المتخذة ضده.

قال الدكتور ليفيت أنه ملتزم بالمشروع لأنه خلال المنتديات والندوات حول حزب الله كان هناك دائما نقص في المعلومات.

وقال “النقاش حول المشاريع السرية لحزب الله أصبح شبه مستحيل بسبب قلة المواد المتاحة للجمهور حول الأنشطة السرية للجماعة”.

 

https://twitter.com/DiyakoBaroz/status/1290492362972528649

 

وتستند الخريطة إلى معلومات مفتوحة المصدر أو تم رفع السرية عنها مؤخرًا ، وقد تم تصميمها لمجموعة متنوعة من المستخدمين ، من محللي الاستخبارات إلى صانعي السياسات والأكاديميين والطلاب، وتحتوي على الصور ومقاطع الفيديو ووثائق المخابرات وكذلك المقالات الإخبارية.

وتحتوي الأداة على ثلاث فئات رئيسية: المؤامرات والهجمات ، والتمويل والخدمات اللوجستية وإجراءات مكافحة الإرهاب.

وتحتوي جميعها على قوائم منسدلة تسمح بالبحث السهل. على سبيل المثال ، يمكن للمستخدم النقر على باريس على الخريطة الجغرافية لرؤية قائمة بالعديد من أنشطة حزب الله ، من جمع الأموال والمؤامرات إلى القنابل ، إلى أنشطة المخدرات والهجمات الفعلية.

وقال الدكتور ليفيت ، من معهد واشنطن: “إنه يظهر جميع المؤامرات والهجمات التي شنها حزب الله وأمثلة على معلومات جديدة أو معلومات نادرة أو لم يتم الإبلاغ عنها بشكل كاف”.

على سبيل المثال ، فإنه يعطي الأسماء الحقيقية لأعضاء حزب الله الأوروبيين الذين أدينوا بجرائم من كل من بريطانيا وفرنسا.

 

أول خريطة تفاعلية تظهر نشاطات حزب الله حول العالم

كما يكشف عن مؤامرة لحزب الله عام 1990 للتخطيط لشن هجوم على كنيس ومطار وارسو ، وفقًا لوثيقة لوكالة المخابرات المركزية الأمريكية ، ومراقبة حزب الله للمحكمة الخاصة بلبنان التي تتخذ من هولندا مقراً لها والتي تلاحق المتهمين باغتيال رئيس الوزراء اللبناني رفيق الحريري عام 2005. .

ومن الأمثلة الأخرى ترسانة القنابل الجماعية التي عثر عليها في الكويت عام 2015 ومؤامرة التفجير في بوليفيا عام 2017.

وقال خوان زاراتي ، نائب مستشار الأمن القومي الأمريكي السابق: “هذا تنظيم هائل للمعلومات. إنه يظهر عمليات وأنشطة حزب الله في أجزاء من العالم لم تكن على علم بها، مضيفا “إنه يعكس بوضوح أن حزب الله منظمة عالمية ، وليس فقط في بلاد الشام ، أن له صلات حول العالم ويظهر نطاق نشاط حزب الله.”

وتشير الخريطة أيضًا إلى أن بلجيكا وفرنسا لا تزالان بؤرتين رئيسيتين لنشاط حزب الله.

وقال كاش باتل ، نائب مساعد الرئيس دونالد ترامب لمكافحة الإرهاب ، في ندوة عبر الإنترنت أطلقت الخريطة أظهرت أن “حزب الله هو الوكيل الأكثر خطورة للنظام الإيراني” الذي يحمل مؤامرات ويهاجم في جميع أنحاء العالم.

واضاف “حزب الله جماعة ارهابية”. “نحن لا نرى فرقا بين الجناح السياسي والعسكري.”

وفي العام الماضي فقط ، أصبحت بريطانيا أول دولة أوروبية كبرى تصنف كل حزب الله كمجموعة إرهابية.