أخبار الآن | الأمم المتحدة – نيويورك (أ ف ب)

أدان خبراء في حقوق الإنسان في الأمم المتحدة الثلاثاء “الوضع المقلق” في كشمير الهندية التي تشهد توترات كبيرة واستعادتها نيودلهي بالقوة قبل عام.

وفي بيان دعا الخبراء المستقلون الذين أرسلتهم الأمم المتحدة لكن رأيهم لا يلزم المنظمة الدولية، “الهند والأسرة الدولية إلى اتخاذ تدابير عاجلة لمواجهة وضع مقلق لحقوق الإنسان في هذه المنطقة”.

وأضافوا “في حال لم تتخذ الهند أي اجراء حقيقي وفوري لتسوية الوضع وتلتزم بتعهداتها التحقيق في الحالات التاريخية والأخيرة لانتهاكات حقوق الإنسان وتفادي خروقات مستقبلا عندها سيضطر المجتمع الدولي إلى التدخل”.

وقبل سنة في 5 آب/اغسطس 2019، ألغت نيودلهي الحكم الذاتي في المنطقة المضطربة المتنازع عليها مع باكستان والتي تشهد تمردا انفصاليا منذ 30 عاما.

ومذاك “يتراجع وضع حقوق الانسان في ولاية جامو وكشمير” بحسب الخبراء.

ويؤكد الخبراء “انهم قلقون لان العديد من المتظاهرين لا يزالون معتقلين رغم تفشي فيروس كورونا المستجد ولا تزال القيود مفروضة على شبكة الانترنت”.

ويشددون أيضا على اغلاق لجنة حقوق الإنسان في ولاية جامو وكشمير في تشرين الاول/اكتوبر 2019 “والتي كانت من الوسائل النادرة التي يمكن لضحايا انتهاكات حقوق الإنسان ان يطلبوا تعويضات عبرها”.

كما دانوا غياب رد من قبل السلطات الهندية على ثلاث من الرسائل الأربع التي بعث بها خبراء أمميون في الأشهر الماضية داعين الهند “الى ان تبرمج بصورة عاجلة زيارات” لهؤلاء الخبراء خصوصا اولئك المكلفين أعمال التعذيب والاختفاء.