أخبار الآن | الولايات المتحدة الأمريكية  itwire

 

احتج المتظاهرون بأعداد كبيرة خارج متجر آبل ستور في واشنطن العاصمة ، مطالبين بأن تتخذ الشركة خطوات لحماية حرية التعبير وحقوق الإنسان.

وارتدى المتظاهرون ، بمن فيهم التبتيون والايغور أقنعة وجه بشعار آبل تم تغييره ليشبه شعار الحزب الشيوعي الصيني.

يأتي الاحتجاج بعد ظهور الرئيس التنفيذي لشركة آبل تيم كوك أمام لجنة بالكونغرس يوم الأربعاء ، وقبل الإعلان عن نتائج الربع الثالث للشركة.

التزم المتظاهرون الصمت لإظهار أنهم تم إسكاتهم من قبل رقابة أبل في الصين.

ونظمت الاحتجاجات مجموعة SumOfUs الناشطة ومجموعة الطلاب من أجل التبت الحرة. غزت الصين التبت في عام 1959 وضمت المنطقة ، مما دفع السكان المحليين للفرار إلى الهند والبحث عن ملجأ هناك. كان الزعيم الروحي للتبت ، الدالاي لاما ، من بين الذين فروا ويعيشون الآن في الهند.

يعيش العديد من التبتيين في مستوطنات في دارامسالا في شمال الهند وفي كارناتاكا في الجنوب.

زعم بيان للمتظاهرين أن آبل قد حذفت أكثر من 1000 تطبيق شبكة خاصة افتراضية من متجر التطبيقات الصيني الخاص بها بناء على طلب الحزب الشيوعي الصيني في السنوات الأخيرة ، تاركًا التبتيين والايغور ومواطني هونغ كونغ وغيرهم من المدافعين عن حقوق الإنسان غير قادرين على حماية أنفسهم من المراقبة والقمع الحكومي.

وأعرب النشطاء عن تضامنهم مع شعب هونغ كونغ في مواجهة قانون الأمن الجديد.

قال إيراد كاشجاري من جمعية الايغور الأمريكية ، التي شاركت بالاحتجاج: “لا تستطيع شركات مثل آبل الاستمرار في الادعاء للجمهور الأمريكي والكونغرس بأنها تدعم الحرية والخصوصية ، بينما تمكّن في الوقت نفسه الحزب الشيوعي الصيني من مراقبة الايغور”.

وأضاف “نطلب من الجميع التحدث ضد الشركات التي تقمع حرية التعبير في الصين. وبينما نقف هنا إلى جانب الحلفاء الذين واجهوا أيضًا اضطهادًا هائلاً على أيدي الحزب الشيوعي الصيني ، فإننا على ثقة من أن أصواتنا تزداد قوة، بينما نواصل للعمل معًا حتى لا يتم التسامح مع الرقابة والقمع في الصين أو دوليًا “.

 

مسلمو الإيغور في الصين.. هكذا يعيشون
كثيرة هي المعلومات التي تنشر بشكل يومي عبر الاعلام عن الفظاعات التي ترتكب بحق الايغور في الصين.