أخبار الآن | واشنطن – الولايات المتحدة (أ ف ب)

شدد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب الاثنين على وجوب بيع تطبيق “تيك توك” الصيني الواسع الانتشار قبل منتصف أيلول/سبتمبر ليتمكن من مواصلة نشاطه في الولايات المتحدة.

وصرح ترامب للصحافيين “سيتم إغلاقه في 15 أيلول/سبتمبر إلا إذا تمكنت مايكروسوفت أو شركة أخرى من شرائه والتوصل الى اتفاق”.

وافق الرئيس الأمريكي دونالد ترامب على منح شركة بايت دانس الصينية، مدّة 45 يوماً للتفاوض على بيع تطبيق تيك توك لشركة مايكروسوفت الأمريكية”.

وتمثل هذه الخطوة تحولاً في موقف ترامب، وقد دفعت “مايكروسوفت” لإعلان اهتمامها بإتمام صفقة الاستحواذ على تطبيق التواصل الاجتماعي، في خطوة قد تغذي التوتر في العلاقات الأمريكية – الصينية”. ومع هذا، فإنّ الإستحواذ على “تيك توك” سيتيح فرصة نادرة لكي تصبح “مايكروسوفت” منافساً كبيراً لعمالقة التواصل الاجتماعي مثل “فيسبوك” و “سناب”.

ويوم الجمعة، قال ترامب أنه “يعتزم حظر تطبيق تيك توك، وسط مخاوف من أن تمثل ملكيته الصينية خطراً على الأمن الوطني بسبب البيانات الشخصية التي يعالجها التطبيق”.

ومع هذا، كان ترامب رفض فكرة بيع التطبيق لمايكروسوفت في البداية، لكن تبيّن لاحقاً أنه غيّر رأيه. وفي أعقاب مناقشة جرت بينه وبين ساتيا ناديلا الرئيس التنفيذي للشركة، قالت “مايكروسوفت” في بيان، يوم الأحد، إنها “ستواصل المفاوضات لشراء تيك توك من بايت دانس، وإنها تستهدف التوصل لاتفاق بحلول 15 سبتمبر/أيلول”.