أخبار الآن | طهران – إيران (بي بي فارسي)

حصلت “هيئة الإذاعة البريطانية بي بي سي فارسي” على وثائق من مصدر داخل الحكومة الإيرانية، تشيرُ إلى أن عددَ الضحايا الحقيقي لفيروس كورونا في إيران، في الفترة من شباط (فبراير) إلى 21 حزيران (يوليو) وصل 42 ألفاً، وهو ما يزيدُ بثلاثةِ أضعاف عن الرقم الرسمي البالغ 14634 للفترة نفسها.

وأرسل المصدر، الذي لم يتم الكشف عن اسمه، قوائمَ منفصلة لحالات فيروس كورونا والوفيات والاستشفاء بغرض “كشف الحقيقة” ووضع حد لـ “تسييس” الإحصاءات.

وقالت “بي بي سي فارسي” إنها لا تستطيع التحقق من أن المصدر هو بالفعل من داخل الحكومة الإيرانية أو طريقة الحصول على المعلومات، ولكن فريق مكلف بالتحقق من محتويات الوثائق من خلال طرق مختلفة بما في ذلك المقارنة مع البيانات الأخرى مثل البيانات المتاحة، خلصت إلى أن عدد “الوفيات الزائدة” التي وردت في الوثائق صحيحة.

واكدت هيئة الإذاعة البريطانية أن القوائم تتضمن أسماء وتفاصيل الأفراد الذين إما ماتوا بسبب كوفيد -19 أو يعانون من أعراض مشابهة أو زاروا المراكز الصحية أو تم إدخالهم إلى المستشفى بسبب كورونا.

وأوضحت أنه بالإضافة إلى الأسماء الأولى، تتضمن القوائم التواريخ، ومكان ومدة الاستشفاء، واسم الطبيب، بالإضافة إلى الأعراض التي يلاحظها العاملون في الرعاية الصحية. وتمت إزالة بعض البيانات بما في ذلك الألقاب وأرقام الضمان الاجتماعي من القوائم المقدمة إلى هيئة الإذاعة البريطانية.

وتحتوي القوائم على أسماء الضحايا الذين لقوا حتفهم في المستشفى ولكن ليس أولئك الذين ماتوا في المنزل أو دور رعاية المسنين خارج نظام الرعاية الصحية والمستشفيات.