أخبار الآن | تايلاند reuters

تبنت الحركة الطلابية الناشئة المؤيدة للديمقراطية في تايلاند الهامستر الياباني للرسوم المتحركة ،هامتارو Hamtaro ، كوسيلة مبتكرة للحصول على الدعم من الشباب في جميع أنحاء البلاد.

واحتشد طلاب الجامعات والمدارس الثانوية في الأسبوعين الماضيين بشكل يومي للمطالبة بحل البرلمان ، ووضع حد لمضايقة منتقدي الحكومة ، وتعديلات على الدستور العسكري المكتوب.

في الأسبوع الماضي ، تم إطلاق ثلاثة من الاحتجاجات تتمحور حول شخصية “هامتارو” ، حيث ركض المتظاهرون حول الأماكن العامة في دوائر ، تماماً كعجلة الهامستر ، بينما كانوا يغنون نسخة معدلة من الرسوم المتحركة jingle ، قائلين إن الحكومة تحب السطو على أموال دافعي الضرائب.

 

https://twitter.com/newsehub/status/1289827635573346304

 

قال بوميوات رانجكاسيويت ، 20 سنة ، وهو ناشط طلابي من مجموعة تدعى شبكة الحياة الجديدة: “إن كارتون هامتارو هو ما يظهر على التلفزيون كل صباح ، لذا فهو يتصل بنا بسهولة”.

ورفضت دار النشر اليابانية شوجاكوكان ، التي تمتلك ترخيص همتارو ، التعليق على استخدام الرسوم المتحركة في الاحتجاجات التايلاندية.

وتخطط المجموعات أيضًا لمواضيع أخرى للاحتجاجات ، بما في ذلك شخصية الرسوم المتحركة اليابانية Naruto و Harry Potter.

قال جوتاتيب سيريخان ، 21 سنة ، رئيس اتحاد الطلاب في تايلاند: “لقد نشأ الشباب مع هذه الشخصيات الثقافية الشعبية ويساعدون في إضافة أبعاد جديدة لحركتنا ، مما يجعل التواصل مع الشباب سهلاً ومُريحًا”.

قال الناشط شوتيمون كريتسانابان ، 21 سنة ، من جامعة كاسيتسارت في بانكوك: “قد لا يتمكن بعض الناس من التواصل ولكن الشيء الرئيسي هو أننا نريد إخبار الآخرين عن فشل هذه الحكومة من خلال هذه الوسائل”.

 

أحكام الإعدام في اليابان تسجل رقما قياسيا
سجلت اليابان في عام 2018، المعدل الأعلى لحالات الإعدام التي تنفيذها في البلاد منذ عام 2008، والتي كان آخرها إعدام رجلين أدينا بالقتل في العاصمة طوكيو، ليرتفع بذلك عدد أحكام الإعدام خلال عام واحد إلى 15 حكم.