أخبار الآن | كييف – أوكرانيا (وكالات)

قال وزير الخارجية الأوكراني، دميترو كوليبا، إن بلاده ستلجأ للمحاكم الدولية لمحاكمة النظام الإيراني في حال لم تصل المفاوضات حول تعويضات إسقاط الطائرة الأوكرانية، إلى اتفاق يرضي الجانب الأوكراني.

ونقلت وسائل إعلام قوله: “لا أستبعد أن نتابع النظام الإيراني في المحاكم الدولية، لكن هذا ذلك سنتركه ليكون الخطة –ب-”

واختتمت الجولة الأولى من المحادثات في كييف بين المسؤولين الحكوميين الأوكرانيين والإيرانيين بشأن التعويض عن إسقاط الطائرة الأوكرانية بصاروخ إيراني في الـ8 يناير الماضي.

والحادثة أثارت الجدل منذ ذلك الحين، ليس فقط بفعل عملية الإسقاط نفسها، ولكن أيضًا بسبب الطريقة التي تعاملت بها إيران مع الأزمة.

ففي البداية رفضت إيران الاعتراف أنها أسقطت الطائرة في خضم عملياتها التي أعقبت مقتل الجنرال قاسم سليماني في العراق، بل أنكرت مسؤوليتها قبل أن تتراجع وتعترف لأوكرانيا أنها مسؤولة عن إسقاط الطائرة ومقتل جميع ركابها.

وخلال حديثه لوسائل إعلام، لم يفصح وزير الخارجية الأوكراني دميترو كوليبا عن المبلغ الذي على النظام الإيراني دفعه للحكومة الأوكرانية.

الوزير قال في المقابل إن طهران قبلت شروط جولة المفاوضات المقبلة، المقرر، بحسب مكتب المدعي العام الأوكراني، في أكتوبر.

والخميس، أفادت وكالات الأنباء الإيرانية، بأن وفدا رسميا قد وصل إلى العاصمة كييف، لإجراء محادثات مع السلطات الأوكرانية بشأن إسقاط الطائرة التي كانت تقل ركاب الرحلة PS752، فوق طهران، في يناير الماضي.

وقتل جميع من كانوا على متن الطائرة، وعددهم 176 شخصا، بينهم 57 كنديا، عندما أصيبت بصاروخين بعد الإقلاع من طهران، في الثامن من يناير.