أخبار الآن | واشنطن – الولايات المتحدة الأمريكية (أ ف ب)

أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، الجمعة، أنّه سيحظر استخدام “تيك توك” في الولايات المتحدة، وهو تطبيق تشتبه واشنطن في إمكان حصول عمليّات تجسّس عبره لحساب الاستخبارات الصينيّة.

وقال ترامب للصحافيّين على متن الطائرة الرئاسيّة “اير فورس وان”، إنّه “في ما يخصّ تيك توك، نحن سنعمل على حظره في الولايات المتحدة”.

وكان الرئيس الأمريكي صرح في وقت سابق، أنه يدرس عدة خيارات تجاه تطبيق تيك توك لمقاطع الفيديو القصيرة منها إمكانية حظره، وفق ما تقلت رويترز.

وأضاف ترامب للصحفيين وهو يتأهب لمغادرة البيت الأبيض متوجها إلى فلوريدا “ننظر في أمر تيك توك. ربما نحظر التطبيق وربما نقوم ببعض الأمور الأخرى”.

وذكرت مصادر مطلعة أن الولايات المتحدة تجهز لاتخاذ إجراء ضد تيك توك وسط مخاوف بشأن تأمين البيانات الشخصية التي يجمعها التطبيق الشهير.

ويُحقّق التطبيق رواجًا كبيرًا لدى المراهقين خصوصًا بفضل فيديوهاته الطريفة المتمحورة بشكل كبير على الرقص والموسيقى.

وتعود ملكيّته إلى مجموعة “بايت دانس” الصينيّة ويقرب عدد مستخدميه من المليار حول العالم.

في تموز(وليو)قال المستشار التجاري للبيت الأبيض إنّه يتوقّع أن يتّخذ الرئيس الأمريكي “إجراءً قويًا” ضدّ تطبيقَي “تيك توك” و”وي تشات” الصينيَّيْن، في ظلّ عودة التوتّر بين الولايات المتّحدة والصين.

وصرّح بيتر نافارو لشبكة فوكس نيوز إنّه يتوقّع “إجراءً قويًا” من ترامب ضدّ هذين التطبيقين اللذين زعم أنّهما يرسلان كلّ البيانات “إلى خوادم في الصين، مباشرةً إلى الجيش الصيني والحزب الشيوعي الصيني والوكالات (الرسمية) التي تريد سرقة ممتلكاتنا الفكريّة”.

وحول هذه المخاوف، قال أيوب حسن، وهو متخصص في الأمن الرقمي، في مقابلة مع “أخبار الآن”، إن “تطبيق تيك توك ينتهك خصوصية المستخدمين، بسبب سياسة الخصوصية في التطبيق التي تعطي الحق للشركة باستخدام بيانات المستخدمين”.

أضاف، أن “تطبيق تيك توك لم يوضح أين تذهب تلك المعلومات، على العكس من تطبيقي فيس بوك وانستغرام، حيث تتضح فيهما سياسة الخصوصية”.

وتابع حسن، أن “الصين لديها تجارب سابقة بقضية بيانات المستخدمين، حيث تتعامل الصين مع الدول بضبابية بما يخص التطبيقات الرقمية، وهو ما يجعلنا نشك بموضوع الخصوصية بل يتأكد لنا بأن المعلومات تذهب إلى مكان غير آمن”.