أخبار الآن | الولايات المتحدة (أ ف ب)

اتجه إعصار “أيساياس” من الدرجة الأولى الجمعة نحو باهاماس حيث يمكن أن يشتد قبل أن يضرب فلوريدا السبت والأحد، في وقت تكافح هذه الولاية الواقعة جنوب شرق الولايات المتحدة طفرة في حصيلة ضحايا فيروس كورونا المستجد.

تغيّر تصنيف “أيساياس” ليل الخميس الجمعة من عاصفة استوائية إلى إعصار ترافقه رياح تبلغ سرعتها القصوى 120 كلم في الساعة، وفق أحدث نشرة للمركز الوطني الأميركي للأعاصير عند الساعة 11,00 (15,00 ت غ).

وقال المركز إن الإعصار يمكن أن “يشتد اليوم والليلة، ويتوقع أن يبقى أيساياس إعصارا في الأيام المقبلة”.

وينتظر أن يضرب الإعصار وسط الباهاماس ليل الجمعة، في حين يتوقع وصوله إلى جنوب شرق الباهاماس وشرق شبه جزيرة فلوريدا السبت والأحد.

وتضررت الباهاماس بشدة في أيلول/سبتمبر 2019 من الإعصار “دوريان” من الدرجة الخامسة الذي أودى بحياة 70 شخصا على الأقل وخلّف مئات المفقودين وتسبب في خسائر مادية بمليارات الدولارات.

وحذّر قسم إدارة الطوارئ في فلوريدا من أن “أيساياس يمكن أن يؤدي إلى أمطار قوية في جنوب وشرق فلوريدا اعتبارا من الجمعة. ويمكن أن يسبب ذلك فيضانات معزولة مفاجئة وسيولا في المدن”.

خلال مروره بجمهورية الدومينيكان، أدى “أيساياس” إلى مقتل شخص وفيضان أنهار، ووضعت 14 من بين 32 محافظة في حالة استعداد قصوى.

ويأتي ذلك في وقت تواجه فلوريدا تصاعد عدد ضحايا كوفيد-19. وسجلت الولاية الأميركية الجمعة 257 وفاة نتيجة الفيروس، متجاوزة بذلك حصيلة الأيام السابقة (253 الخميس، 216 الأربعاء و186 الثلاثاء).

وبذلك، ارتفع العدد الإجمالي لوفيات فيروس كورونا المستجد في فلوريدا إلى 6843 وفاة.