أخبار الآن | الهند  – وكالات

تسلّمت الهند، الأربعاء، 5 طائرات مقاتلة من طراز “رافال”، كدفعة أولى من صفقة أبرمتها مع فرنسا خلال العام 2016.

وهبطت الطائرات من نوع “رافال” في قاعدة “أمبالا” الجويّة بمقاطعة هاريانا الهندية، في حين أنّه من المتوقع أن تتسلم الهند دفعة جديدة من المقاتلات نفسها خلال العام 2022، من خلال الصفقة التي تشمل شراء 36 مقاتلة.

وعبر حسابه على “تويتر”، قال وزير الدفاع الهندي راجناث سينغ: “لقد هبطت الطيور (الطائرات) بأمان في أمبالا. مقاتلات رافال فتحت حقبة جديدة من العلاقات العسكرية مع باريس”.

وأضاف: “إذا كان ينبغي لأي شخص أن يقلق بشأن هذه القدرة الجديدة أو ينتقدها، فيجب أن يكون أولئك الذين يريدون تهديد سلامتنا الإقليمية”.

وتأتي خطوة تسلّم هذه الطائرات في ظلّ التوتر القائم بين الهند والصين على طول الحدود المتنازع عليها بين البلدين في منطقة لداخ، بينما تصطدم القوات الهندية على نحو منتظم مع الجنود الباكستانيين على طول حدود كشمير المتنازع عليها، والتي تطالب باكستان بأحقيتها الكاملة فيها.

ووسط كل ذلك، تواصل الهند، اتخاذ خطوات لتعزيز قدراتها العسكرية. ففي 2 يوليو/ تموز الجاري، وافقت وزارة الدفاع الهندية على شراء 21 طائرة مقاتلة من طراز “ميغ-29” و12 من طراز “سوخوي 30” وأنظمة صواريخ ومعدات عسكرية أخرى روسية الصنع، بقيمة 5.2 مليارات دولار.

خطة صينية للسيطرة على شؤون باكستان عبر مشروع الممر الاقتصادي

بعد إقرار خطة الممر الإقتصادي الصيني الباكستاني، يستمر الرئيس الصيني شي جين بينغ في التدخل بالشؤون الداخلية الباكستانية، عبر توسيع نفوذه المباشرة على العمليات الاقتصادية والسياسية للبلاد.