أخبار الآن | بيونغ يانغ – كوريا الشمالية (أ ف ب)

أعلن الاتحاد الأوروبي الخميس تمديد العقوبات المفروضة على كوريا الشمالية لعام واحد ردا على قرارها مواصلة تطوير أسلحة نووية وصواريخ باليستية في مخالفة لقرارات الأمم المتحدة.

وتشمل قائمة سوداء وضعها الاتحاد الأوروبي 9 كيانات و 57 شخصا يمنع عليهم السفر إلى الاتحاد الأوروبي إضافة إلى تجميد أرصدتهم. جرت المصادقة على القائمة الخميس وستنشر في الجريدة الرسمية للاتحاد الجمعة.

ويُتهم هؤلاء الأشخاص والكيانات بالمساهمة في برامج الأسلحة النووية والصواريخ الباليستية وأسلحة دمار شامل أخرى تطورها جمهورية كوريا الديموقراطية الشعبية.

وقال مجلس الاتحاد الأوروبي في بيان إن “عقوبات الاتحاد الأوروبي ضد جمهورية كوريا الديموقراطية الشعبية هي الأكثر صرامة بين عقوبات الدول. جرى تبني العقوبات ردا على أنشطة تطوير أسلحة نووية وصواريخ باليستية، في مخالفة لعدة قرارات لمجلس الأمن الدولي التابع للأمم المتحدة”، ويجري إعادة تقييم عقوبات الاتحاد سنويا.

هذا وشدد الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون الثلاثاء على أن الترسانة النووية للبلاد هي ضمانة أمنه، وقال بمناسبة الذكرى 67 لهدنة الحرب الكورية إن “أمننا القومي ومستقبلنا مضمونان للأبد”.

وأضاف التكتل في بيانه أن “الاتحاد الأوروبي أدمج جميع قرارات مجلس الأمن الدولي ذات الصلة ووضع نظام عقوباته الخاص تجاه جمهورية كوريا الديموقراطية الشعبية، الذي يكمّل ويعزز العقوبات التي تبنتها الأمم المتحدة”.، وفرضت الأمم المتحدة عقوبات على 80 شخصا و75 كيانا.

وأشار البيان إلى أن “الاتحاد الأوروبي عبّر في عدة مناسبات عن قناعته الراسخة بضرورة تحقيق سلام دائم وإخلاء شبه الجزيرة الكورية من الأسلحة النووية عبر أدوات سلمية، وأنه يجب مواصلة المسار الدبلوماسي باعتباره السبيل الوحيد لتحقيق هذا الهدف”.