أخبار الآن | الولايات المتحدة – BBC

ذكرت التقارير أنّ “رجلاً سنغافورياً في الولايات المتحدة، اعترف بقيامه بالتجسس لصالح الصين“، مشيرة إلى أنّه “استغلّ عمله في الاستشارات السياسيّة في أمريكا كواجهة، من أجل جمع المعلومات لصالح الاستخبارات الصينية”.

ويُدعى الرجل “جون وي يو”، وهو معروف أيضاً باسم “ديكسون يو”، وقد جرى اعتقاله أثناء قدومه بالطائرة إلى الولايات المتحدة في العام 2019.

ويوم الجمعة، اعترف يو، في محكمة اتحادية، بالعمل كعميل غير شرعي للحكومة الصينية خلال الفترة من 2015-2019، بحسب ما جاء في بيان لوزارة العدل الأمريكية.

وفي وقت سابق، وجّهت إلى يو اتهامات باستغلال عمله في الاستشارات السياسية في البلاد كواجهة لجمع معلومات قيّمة غير متاحة للعامة لصالح الاستخبارات الصينية. وفي إقراره بالذنب، اعترف يو بالبحث عن أمريكيين لديهم تصاريح أمنية عالية المستوى وإقناعهم بكتابة تقارير لعملاء وهميين.

باحثة مرتبطة بالجيش الصيني

وفي حادثة منفصلة، أعلنت الولايات المتحدة عن احتجاز باحثة صينية متهمة بإخفاء صلاتها بالجيش الصيني، وقال مسؤولون أمريكيون أنّ “اسم الباحثة هو جوان تانغ، وتبلغ من العمر 37 عاماً”.

واتّهمت الولايات المتحدة القنصلية الصينية في سان فرانسيسكو بإيواء الباحثة، في حين أنه لم يتضح على الفور كيف تمّ اعتقالها. وقالت تقارير إن “عملاء مكتب التحقيقات الفيدرالي وجدوا صوراً لجوان تانغ في الزي العسكري الرسمي وراجعوا مقالات في الصين تحدد انتماءها للجيش”.

ومع هذا، فقد ذكرت المصادر أن “جامعة كاليفورنيا دافيس قالت إن جوان تركت عملها كباحثة زائرة في دائرة علاج الأورام بالإشعاع في يونيو/حزيران الماضي”.

حرب باردة هو وصف الأزمات و المشاكل الحاصلة بين الولايات المتحدة و الصين

الخلافات و التوترات لاتزال قائمة بين الصين والولايات المتحدة الأمريكية… العلاقات الأمريكية الصينية “آفاق الصراع والتعاون”الصين و الولايات المتحدة يقتربان من شفير حرب باردة. هكذا عنونت بعض الصحف الأزمة الحاصلة بين البلدين جراء مشاكلَ عدة، آخرُها وباء كورونا المستجد و تعامل الحزب الشيوعي الصيني مع أقلية الإيغور و أيضا جوسسة الصين على رواد بعض التطبيقات الذكية المسؤولة عنها .

مصدر الصورة: getty

للمزيد:

أكثر من 40 دولة تتهم كوريا الشمالية بانتهاك عقوبات الأمم المتحدة