أخبار الآن | الولايات المتحدة – Reuters

اقترح تقرير لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي أنّ “توفر دول العالم مداخيل أساسية مؤقتة لأكثر الناس فقراً، وعددهم حوالي 2.7 مليار شخص، في نحو 132 دولة نامية”.

وأشار التقرير، الذي صدر الخميس، إلى أنّ “من شأن ذلك أن يساهم في إبطاء انتشار فيروس كورونا المستجد، عبر إبقاء أفراد هذه الفئة في منازلهم”، موضحاً أنه “مع ارتفاع عدد الإصابات في الدول النامية، فإن هناك حاجة ملحة لإجراءات من أجل حماية السكان الأكثر عرضة للخطر”، مشيراً إلى أنه “من شأن تمويل بقيمة 199 مليار دولار أن يوفر دخلاً أساسياً مؤقتاً لـ2.7 مليار شخص ويغطي لهم تكاليف الحصول على الغذاء والرعاية الصحية والتعليم”.

وترك وباء “كورونا” تداعيات مدمرة في الدول النامية حيث يعمل الملايين بشكل غير رسمي، مع قدرة محدودة على الوصول إلى برامج الرعاية الحكومية أو غيرها من أشكال الدعم.

وفي السياق، أشار مدير برنامج الأمم المتحدة الإنمائي أخيم شتاينر، إلى أنّ “الأوقات غير المسبوقة تستدعي إجراءات اجتماعية واقتصادية غير مسبوقة”. وأضاف: “لا يمكن لخطط الإنقاذ والتعافي أن تركّز على الأسواق والأعمال التجارية الكبيرة فحسب. بإمكان دخل أساسي مؤقت أن يمكّن الحكومات تقديم طوق نجاة مالي للناس الذين يعيشون في ظل تدابير الإغلاق”.

وأصاب الفيروس أكثر من 15 مليون شخص على الأقل في العالم، وأدى إلى وفاة أكثر من 630 ألفاً، في حين أنّ الأمم المتحدة حذرت من أنّ الأزمة قد تؤدي إلى زيادة الفقر في جميع أنحاء العالم، للمرة الأولى منذ عام 1990 وتهدد نحو 265 مليون شخص بالمجاعة.

ويقترح التقرير الأممي على الدول، إعانة الفقراء، عبر إعادة تخصيص مليارات الدولارات، التي كانت ستنفقها على خدمة ديونها.

وكانت مجموعة العشرين، قد تقدمت بمبادرة، في أبريل/نيسان الماضي، بتعليق مدفوعات خدمة الديون لأشد بلدان العالم فقراً، حتى نهاية العام، أما الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريس، فدعا إلى “ضم جميع البلدان النامية والبلدان المتوسطة الدخل في هذه الخطوة”.

فيروس كورونا يسبب أكبر أزمة اقتصادية في العصر الحديث

حذر تقريرٌ جديد أصدرته منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية (OECD) من أن خسارة الوظائف بسبب كوفيد 19 هي أسوأ بعشر مرات من الذي حصل بسبب الركود الاقتصادي عام 2008.

مصدر الصورة: getty

للمزيد:

الإرتباك والقلق يضربُ إيران.. تصريحات روحاني عن ملايين الإصابات بـ”كورونا“ فاضحة