أخبار الآن | كوتوبالونغ – بنغلاديش ( وكالات )

 

في أكبر مخيم للاجئين على وجه الأرض .. يعيش حوالي مليون شخص في مخيم كوتوبالونغ جنوب بنغلاديش.

ومع كثافة سكانية ضخمة ، فإن مخيمات الروهينغا للاجئين تقع في كوكس بازار هي أرض خصبة لتفشي فيروس كورونا والذي تكثر الإصابة به في المناطق المزدحمة ذات الصرف الصحي الضعيف.

وقال مسؤول في مستشفى ميداني في المخيم: “نستقبل الكثير من المرضى في هذه المنطقة، من الصعب إدارة الحالات مع عزل المنزل أو الحجر الصحي بسبب ظروف المعيشة المزدحمة”.

يعتمد اللاجئون بشكل كامل على المساعدات من أجل بقائهم اليومي، والظروف المعيشية رهيبة، والمنازل ضيقة وغالبًا ما يتم بناؤها من مواد ضعيفة بينما تكون المراحيض ومرافق الغسيل مشتركة.

وأدت حملة القمع التي شنها جيش ميانمار في أغسطس 2017 على الأقلية المسلمة من الروهينغا إلى واحدة من أكبر موجات النزوح واللجوء في التاريخ الحديث.

وتقول حكومة ميانمار إن الهجمات استهدفت المسلحين، فيما فر أكثر من 700 ألف شخص إلى بنغلاديش المجاورة في الأشهر التي تلت ذلك ، بعد أن فقدوا كل شيء.

مع ابتعاد اللاجئين عن ديارهم وصدمتهم مما تشير إليه الأمم المتحدة على أنه حملة من “التطهير العرقي” ، فإن تفشي فيروس كورونا يزيد من سوء الوضع بالفعل.

 

 

وقالت لويز دونوفان ، مسؤولة الاتصالات بالمفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين: “مع الرياح الموسمية وتآكل التربة والفيضانات ، من الصعب للغاية أن تكون في بيئة المخيمات المكتظة بالسكان بشكل كبير، لدينا أكثر من 40،000 شخص يعيشون في كل كيلومتر مربع. ومع خطر تفشي كوفيد 19 ، فإن ذلك يجعل الحياة صعبة للغاية بالنسبة لهؤلاء السكان.”

ويوفر برنامج الغذاء العالمي الطعام لكل لاجئ في المخيمات ، لكن قيود الإغلاق تعني أن على المجموعة تقييد عدد المرات التي يمكن فيها للأشخاص زيارة نقاط التوزيع الخاصة بهم.

قال أليكس داتاني ، مستشار العمليات الميدانية لبرنامج الغذاء العالمي: “فكرة التباعد الاجتماعي تكاد تكون مستحيلة التخيل”.

مع تضرر بنغلاديش بشدة من جائحة كوفيد 19 ، كانت مسألة وقت فقط قبل أن تنتقل العدوى الى مخيمات الروهينغا أيضًا.

وتم الكشف عن الحالة الأولى في 14 مايو ، و الوفاة الأولى كانت في نهاية الشهر. حتى 12 يوليو ، كان هناك 57 حالة مؤكدة داخل مخيمات اللاجئين وخمس وفيات ، وفقا لأرقام منظمة الصحة العالمية.

وسعت الأمم المتحدة والوكالات الإنسانية الأخرى لبناء مراكز جديدة لتشخيص وعزل وعلاج المرضى بـ كوفيد 19، والآن ، مع بدء موسم الرياح الموسمية ، يعملون أيضًا على مواجهة خطر الانهيارات الأرضية والأمراض الأخرى التي تنقلها المياه.

يعود جزء كبير من أعمال التتبع والتعقب ، فضلاً عن التواصل مع المجتمع ، إلى متطوعي الروهينغا الآن، فمع التعتيم الذي تفرضه الحكومة على الإنترنت ، يجب أن يتم ذلك من باب إلى باب.

وقال دونوفان من المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين: “تقوم هذه الفرق بتعقب التخالط للتأكد من أن أي أفراد من العائلة أو جهات اتصال قريبة وصلت لها العدوى ليتم عزلهم على الفور واختبارهم أيضًا”.

وأضاف “لذا نحن نفعل ما في وسعنا لمحاولة تقليل خطر انتقال العدوى، ومن الممكن مع الكثافة السكانية أن تنتشر بسرعة ، ومن المحتمل أن تطغى على قدرة الاستجابة التي لدينا حاليًا”.

لا حل قريب لمعاناة الروهينغا، الا انه و لحسن الحظ ، تعد حالات الإصابة بفيروس كورونا منخفضة نسبيًا حتى الآن مقارنة بالمنطقة المحيطة.