أخبار الآن | people

 

كشفت دراسة جديدة أن الدببة القطبية قد تنقرض بحلول نهاية القرن نتيجة لتأثيرات الاحترار العالمي على تقلص الجليد البحري في القطب الشمالي.

وأشارت الدراسة إلى أن الدببة القطبية تعتمد على الجليد البحري في المحيط المتجمد الشمالي للحصول على فرائسها. ونتيجة لذوبان الجليد بسبب الاحتباس الحراري، تضطر الدببة القطبية إلى اللجوء إلى البر للعثور على فرائس وإطعام أشبالها، الأمر الذي قد يؤدي إلى انخفاض كبير في أعدادها. وقد تواجه العديد من الدببة القطبية مشاكل في التكاثر بحلول عام 2040 على أسرع تقدير، الأمر الذي سيتسبب في اندثار هذه المخلوقات في بعض المناطق. وإذا ظلت انبعاثات غازات الاحتباس الحراري العالمية على معدلاتها حالها، فإن الدببة القطبية ستنقرض بحلول عام 2100.

وقال المؤلف الرئيسي للدراسة بيتر مولنار، من جامعة تورنتو الكندية، إن الدببة القطبية تستوطن أقصى الأرض (أقصى الشمال)، وإذا اختفى الجليد البحري، فلن يكون لديها مكان تلجأ إليه.

وتبحث الدراسة في كيفية تأثر الدببة بانبعاثات غازات الاحتباس الحراري في إطار سيناريوهين مختلفين. ووجد الباحثون أنه في ظل استمرار الانبعاثات الغازية بنفس معدلاتها الحالية، فإن بقاء الدببة القطبية على الأرجح في جزر الملكة إليزابيث – الكتلة الشمالية في أرخبيل القطب الشمالي بكندا- في نهاية القرن أمر غير ممكن. وحتى مع انخفاض غازات الدفيئة بشكل معتدل، فمن المحتمل أن غالبية الدببة في القطب الشمالي ستعاني من تراجع قدرتها على التكاثر بحلول عام 2080.

وكان الاتحاد الدولي للحفاظ على الطبيعة قد صنف الدب القطبي على أنه من الأنواع “المعرضة للانقراض”، مشيراً إلى أن تغير المناخ هو العامل الرئيسي الذي يؤدي إلى تراجع أعداد هذه المخلوقات. ويقدر العلماء أن هناك أقل من 26 ألف من الدببة القطبية المتبقية منتشرة في سفالبارد بالنرويج وخليج هدسون في كندا وبحر تشوكشي بين ألاسكا وسيبيريا.

وأشار الباحثون إلى أن التهديدات التي تواجهها الدببة القطبية في مناطق مختلفة قد تكون متباينة، ما يستدعي من المجتمع الدولي حتمية اتخاذ إجراءات فورية لتجنب الكارثة الأسوأ.

ولادة دب جرابي نادر في حديقة حيوان ببولندا
تحتفل حديقة حيوان في بولندا بميلاد أحدث حيوان فيها وهو دب جرابي صغير، وقالت حديقة حيوان فروتسواف بجنوب غرب بولندا إن ميلاد الدب الجرابي ذي الفراء الأسود والرمادي والذيل الطويل كان حدثاً فريداً من نوعه، إذ ليس هناك سوى 13 دباً فقط من هذه السلالة في الأسر في 4 حدائق حيوان على مستوى العالم.

 

مصدر الصورة: Storyblocks

للمزيد:

التغير المناخي يقتل الدببة.. الغذاء إلى تناقص وحياتها في خطر!

إنقاذ دببة صغيرة مهددة بالانقراض في لاوس