أخبار الآن | الدنمارك (أ ف ب)

أكد وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو الأربعاء من الدنمارك وجود “منافسة جديدة” في منطقة القطب الشمالي، في إشارة إلى طموحات القوى الكبرى في المنطقة بينها الصين، وذلك خلال زيارة تأتي بعد عام من التوتر بين البلدين أثاره عرض دونالد ترامب شراء غرينلاند.

وحثّ بومبيو الدول المحاذية للقطب الشمالي إلى الدفاع عن قيم “الحرية والشفافية والسيادة والاستقرار” في المنطقة.

وأعلن خلال مؤتمر صحافي “هذه المهمة باتت ملحة أكثر في ظلّ المنافسة الجديدة في المنطقة بين الدول التي لا تحترم دائماً أو أبداً القواعد”.

وتعتبر الصين، العضو المراقب في مجلس القطب الشمالي منذ 2013، نفسها قوة “قريبة من القطب الشمالي” وترغب في تطوير “طرق حرير قطبية”.

وقدمت شركات صينية عروضاً لبناء أو تجديد مطارات في غرينلاند، وهي منشآت لها أهمية كبرى في هذه المنطقة المغلقة. وتوجه رئيس وزراء غرينلاند كيم كيلسن إلى بكين لمناقشة هذه العروض. ووافقت الدنمارك أخيراً على

مشروع مطارات ضخم أواخر عام 2018، في ملف تتابعه واشنطن من كثب.

التقى بومبيو صباحاً رئيسة الوزراء الدنماركية ميتي فريدريكسن ثم نظيره يبيه كوفود. وأصر الأخير على حضور مسؤولي الشؤون الخارجية لغرينلاند وجرز فارو، وهي منطقة دنماركية أخرى ذات حكم ذاتي، اللقاء.

ونظرا لكون الولايات المتحدة “أقرب حليف لها على الإطلاق”، على تعبير الوزير، فقد عبرت الدنمارك عن توجهها الأطلسي المستمر منذ 20 عامًا من خلال إرسال قوات إلى أفغانستان والعراق، وعبر المشاركة في التدخل العسكري في ليبيا.

وبعد سنوات من مشاركتها في عمليات خارجية أكسبتها خبرة، نشرت الدنمارك مؤخراً أيضاً قوات في الساحل إلى جانب فرنسا، ويفترض ان ترأس اعتباراً من أواخر عام 2020 مهمة لحلف الأطلسي في العراق لمدة 18 شهراً.

مصدر الصورة AFP

إقرأ أيضاً

بومبيو: سلوك الصين خلال الاشتباك الحدودي مع الهند “غير مقبول”