أخبار الآن | اليابان wam

قامت وسائل الإعلام اليابانية بتسليط الضوء على الإطلاق الناجح لـ”مسبار الأمل” الإماراتي الذي طوره مركز محمد بن راشد للفضاء، إلى المريخ من مركز تانيغاشيما الياباني، حيث أوردت الصحف ووكالات الأنباء اليابانية، التفاصيل العلمية والتكنولوجية للمسبار ورحلته إلى المريخ.

وذكرت أن دولة الإمارات أعلنت في “رؤية الإمارات 2021” أنها ستتبنى استراتيجية ابتكار وطنية في 7 مجالات بينها الفضاء، ولهذا أسست وكالة الإمارات للفضاء وأرسلت رائد فضاء إلى محطة الفضاء الدولية في أول حدث من نوعه في العالم العربي.

وأضافت وسائل الإعلام اليابانية أن العالم بأسره ينتظر نتائج المهمة العلمية التي سينفذها المسبار الإماراتي.

وأوضحت أن وجود وزيرة دولة للتكنولوجيا المتقدمة في الإمارات وهي سارة بنت يوسف الأميري يثبت الأهمية التي تضعها دولة الإمارات لمشاركة المرأة في جميع المجالات.

ونشرت صحيفة “ماينيتشي شيمبون” تقريراً حول نجاح الإطلاق تحت عنوان “إطلاق مسبار الأمل الإماراتي إلى المريخ على متن الصاروخ إتش 2 أي إلى المريخ” وركزت على التعاون الثنائي في تحقيق هذا الإنجاز الذي بدأ الخطوة الأولى في مسيرة الألف ميل التي وضعتها دولة الإمارات “بطموح مشهود”.

وذكرت صحيفة “طوكيو شيمبون” الصادرة في العاصمة اليابانية في تقرير لها بعنوان “مسبار الأمل الإماراتي يحلق مع الأمل إلى المريخ”، أن عملية الإطلاق حققت نجاحاً تاريخياً للبلدين، الإمارات واليابان.

ورصدت الصحيفة عملية الإطلاق، والتفاصيل العلمية واللوجستية، إضافة إلى تواجد علماء الإمارات في مركز الفضاء الياباني للإشراف على عملية الإطلاق.

وأوردت صحيفة “اليابان” الإقتصادية التي تمثل الشركات اليابانية ودوائر المال والأعمال تقريراً تفصيلياً بعنوان “إطلاق مسبار الأمل الإماراتي إلى المريخ بواسطة الصاروخ إتش 2 أي بنجاح” .

ونقلت الصحيفة عن يوسف حمد الشيباني مدير عام مركز محمد بن راشد للفضاء قوله: “أنا ممتن للإطلاق الجميل. أتطلع إلى العمل مع الشركاء في اليابان في المستقبل القريب”.

وأضافت الصحيفة أن “دولة الإمارات تعمل الآن على تعزيز تكنولوجيا العلوم مثل تطوير الفضاء”.

ونشرت قناة “إن إتش كي” العامة لقطات مطولة من عملية الإطلاق ومتابعة فريق العلماء الإماراتيين للحدث.

وفي تقرير بعنوان “إطلاق مسبار المريخ الإماراتي بنجاح”، نقلت صحيفة أساهي شيمبون واسعة الانتشار تفاصيل الحدث ومهمة المسبار وتصريح الشيباني “لقد حققنا الحلم ولا مستحيل”.

وجاء في تقرير وكالة “جيجي” لللأنباء أن عملية الإطلاق ودخول المركبة الفضائية إلى مدارها باتجاه الكوكب الأحمر قد تحققت بنجاح باهر.

وأضافت الوكالة أن العالم بأسره ينتظر نتائج المهمة العلمية التي سينفذها المسبار الإماراتي، لاسيما استكشاف أسباب فقدان الكوكب لغازات الأكسجين والهيدروجين من الطبقة العليا في جوه.

وأوردت التقنية التلفزيونية اليابانية واسعة الانتشار لقطات عن إطلاق المسبار على متن صاروخ ميتسوبيشي “في أول استكشاف للمريخ للبلدين معاً اليابان والإمارات” حسبما جاء في قناة تي بي إس و فوجي تي في.

وذكر تقرير لصحيفة “سانكي” أن بعثات استكشاف المريخ ركزت على الجيولوجيا ولكن مهمة مسبار الأمل هي تشكيل صورة شمولية عن مناخ المريخ من خلال الأدوات والأجهزة المتطورة والكاميرات لتحليل جوه وخاصة في الطبقة السطحية.

لحظة إطلاق مسبار الأمل في رحلته الى الفضاء
في لحظة تاريخية .. وتحت اعين العالم اجمع .. انطلق بنجاح مسبار الأمل الإماراتي في اول مهمة عربية لاكتشاف كوكب المريخ.

 

مصدر الصورة: Getty images

للمزيد:

ثلاث رسائل يريد الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم إرسالها مع إنطلاق مسبار الأمل

مسبار ”الأمل“ الإماراتي يستعدّ لإنطلاقته التاريخية الى المريخ