أخبار الآن| دبي – الإمارات العربية المتحدة – (أحمد أبو القاسم)

أشارت تقارير عدة إلى أن كوريا الشمالية قد دخلت سباق تطوير لقاح لفيروس كورونا المستجد، في موقف متناقض لما تعلنه بيونغ يانغ عن خلو البلاد من وجود أي حالات إصابة بهذا الوباء.

شبكة سي إن إن الأمريكية أوضحت أن لجنة العلوم والتكنولوجيا في كوريا الشمالية بدأت بإتخاذ خطوات نحو اختبار لقاح, حيث دخل مراحل التجارب السريرية، فيما يتوقع أيضاً بدء المرحلة الثالثة ، التي تنطوي على اختبارات بشرية.

المثير للدهشة هو أن كوريا الشمالية لديها واحدة من أكثر أنظمة الرعاية الصحية المتداعية والضعيفة في العالم، حيث تعتمد على مساعدات كبيرة من منظمة الصحة العالمية لتزويدها باللقاحات والأدوات الطبية المختلفة

ويبقى السؤال الأهم، إن كانت كوريا الشمالية تتفاخر حسب وسائل الإعلام الرسمي بخلوها من فيروس كورونا، فلماذا تدخل سباق تطوير لقاح قد يتطلب الكثير من التمويل والخبرات الطبية ؟

هناك إجابات عدة، ولكن أغلبها قد تبرز مدى الخداع الذي تنتهجه بيونغ يانغ تجاه شعبها وحتى تجاه العالم، فإما عدد الإصابات مرتفع للغاية بالداخل ما يجعل توفر لقاح جدير بالثقة والفاعلية أمرا ملحا.

أو الأمر مجرد محاولة لكسب تأييد لكيم جونغ أون في مشهد متكرر يحاول من خلاله زعيم كوريا الشمالية إثبات أنه المنقذ لشعبه.

ووفقا لممثل منظمة الصحة العالمية في كوريا الشمالية إدوين سلفادور، فقد أجرت بيونغ يانغ حتى أوائل يوليو الجاري اختبارا لـ922 شخصا فقط، في بلد يبلغ عدد سكانه حوالي 25 مليونا.

وقالت سلفادور في بريد إلكتروني في ذلك الوقت إنه منذ بدء الوباء ، تم عزل 25551 شخصًا وإطلاق سراحهم فيما بعد، وما زال 255 شخصًا جميعهم من مواطني كوريا الشمالية – في الحجر الصحي حتى 3 يوليو.

يشكك العديد من خبراء الصحة العامة المستقلين بمزاعم كوريا الشمالية عن عدم وجود إصابات مؤكدة لـ Covid-19.، قائلين إنه يمكن أن يتسلل بسهولة إلى البلاد دون أن يتم اكتشافه، كما أنها تعاني من نقص في العديد من المرافق الطبية مع عدم الحصول على الكهرباء أو المياه ، وغالبًا ما يكون هناك نقص في الأدوية والمعدات الأخرى.

من غير الواضح إلى أي مدى يمكن أن يلعب توفير لقاح محلي دورًا كبيرًا في استراتيجية كوريا الشمالية لمكافحة الوباء.

ومع ذلك ، يجب على بيونغ يانغ أن تدرك أن دخول منافسة توفير لقاح ليس بالأمر السهل، فحتى منتصف يوليو، كان هناك أكثر من 140 لقاحًا مرشحًا في التقييم قبل السريري و 23 قد وصلوا إلى التجارب السريرية ، وفقًا لقائمة جمعتها منظمة الصحة العالمية. وبعض شركات الأدوية العملاقة التي تدعم هذه اللقاحات تساوي أكثر من اقتصاد كوريا الشمالية بأكمله.

مصدر الصورة Reuters 

المزيد  ماذا وراء اجتماع زعيم كوريا الشمالية مع لجنة بلاده العسكرية؟