أخبار الآن | نيوزيلندا newshub

 

تحدثت رئيسة الوزراء نيوزيلندا جاسيندا أرديرن ضد معاملة مسلمي الايغور في الصين ، وقانون الأمن المثير للجدل في هونغ كونغ ، في خطاب ألقته أمام مجتمع الأعمال الصيني في نيوزيلندا.

بدأت رئيسة الوزراء كلمتها بوصف العلاقات النيوزيلندية الصينية بأنها “في حالة جيدة” ، حيث تجاوزت العلاقات التجارية 32 مليار دولار العام الماضي وشراكة استراتيجية شاملة في عامها السادس.

لكن أرديرن تطرقت أيضا إلى “الخلافات” بين الصين ونيوزيلندا ، وخصت بالذكر قانون الأمن الجديد المثير للجدل في هونغ كونغ ، ومعاملة الايغور في منطقة شينجيانغ ، وتردد الصين في أن تصبح تايوان عضوا في منظمة الصحة العالمية.

وأبلغت أرديرن الحاضرين في قمة الصين للأعمال في أوكلاند يوم الاثنين “بالنظر إلى التاريخ الخاص لدولنا والأنظمة السياسية والقانونية ووجهات النظر العالمية ، فمن الطبيعي أن تأخذ البلدان وجهات نظر مختلفة بشأن بعض القضايا”.

واضافت “ان حكومة نيوزيلندا تتخذ موقفا حيث نعتقد كممثلين للشعب النيوزيلندي ان للجمهور مصلحة مباشرة في النتيجة”.

وتابعت “كما تعلمون ، فقد برز هذا الأمر في الصدارة مؤخرًا حول تطورات مثل قانون الأمن الجديد في هونغ كونغ ؛ ووضع الايغور في مقاطعة شينجيانغ ؛ ومشاركة تايوان في منظمة الصحة العالمية”.

ولفتت الى أن “هذا الأمر مهم لمن نحن كنيوزيلنديين.”

في وقت سابق من هذا الشهر ، أعلن وزير الشؤون الخارجية ونستون بيترز أن علاقة نيوزيلندا مع هونغ كونغ ستتم مراجعتها بعد أن أصدرت الصين قانونًا أمنيًا يسمح بتسليم المجرمين إلى البر الرئيسي الصيني للمحاكمة.

جاء إعلان بيترز بعد اجتماع رفيع المستوى حول الوضع في هونغ كونغ بين نيوزيلندا وأستراليا وكندا والمملكة المتحدة والولايات المتحدة.

يعاقب القانون الجديد على جرائم النشاط الانفصالي وتخريب الدولة والنشاط الإرهابي والتواطؤ مع القوات الأجنبية ، والتي يمكن أن يعاقب عليها بالسجن مدى الحياة.

 

تحدوا رئيسة وزراء نيوزيلندا أن تذكر في دقيقتين كل إنجازات حكومتها
شاركت رئيسة وزراء نيوزيلنداجاسيندا أرديرن، في مقطع فيديو يتضمن إنجازات حزبها، تلبية لتحدي فريقها بأن تحشد أكبر عدد من الإنجازات خلال دقيقتين.

مصدر الصورة: Getty images

للمزيد:

بريطانيا ستعلق معاهدتها مع هونغ كونغ لتسليم المجرمين

رئيس وزراء نيوزيلندا: لن يكون هناك حدود مفتوحة مع بقية العالم ”لفترة طويلة“