أخبار الآن | شينجيانغ – الصين ( وكالات )

زعم سفير الصين لدى المملكة المتحدة على الهواء مباشرةً ان اللقطات التي تم عرضها وتُظهِر المسلمين الإيغور حليقي الرؤوس ومقيّدين ومعصوبي الأعين أثناء اقتيادهم إلى القطارات، ان هذه كانت عملية نقل ما وصفهم بسجناء ، حسب تقرير موقع Business Insider الأمريكي.

لم ينفِ لياو شياو مينغ صحة اللقطات، التي نُشرت للمرة الأولى العام الماضي، في مواجهة مذيع شبكة BBC البريطانية، أندرو مار. لكنه أصر على أنها تُعبّر ببساطة عن عملية “نقل سجناء” طبيعية داخل البلاد.

 

 

وضغط المذيع  مار على لياو شاو مينغ أكثر بشأن اللقطات، قائلاً: “هل يُمكنني السؤال عن سبب ركوعهم، وعصب أعينهم، وحلق رؤوسهم، واقتيادهم إلى القطارات داخل الصين المُعاصرة؟ ما الذي يحدث هناك؟”.

فأجاب السفير: “لا أعلم من أين حصلتم على هذا التسجيل. ولكن أحياناً يجري نقل السجناء، داخل أي دولة”.

ثارت لقطات الطائرة من دون طيار، التي قال مار إنه قد جرى التحقّق منها بواسطة الوكالات الاستخباراتية، مخاوف جديدة بشأن اضطهاد تلك الأقلية.

السفير قال إن “الاستخبارات الغربية المزعومة تُواصل توجيه اتهاماتها الكاذبة إلى الصين”، وأنكر أي اقتراح بأن الصين تُنفذ برنامج تطهير عرقي ضد المسلمين الإيغور.

أردف قائلاً: “يقولون إن مليون شخص من المسلمين الإيغور تعرّضوا للاضطهاد، فهل تعلمون عدد سكان سنجان؟ كان عددهم أربعة أو خمسة ملايين قبل أربعين عاماً، ووصل الآن إلى نحو 11 مليون شخص”.

فردَّ مار قائلاً إن النمو السكاني في ولايات الإيغور بالمنطقة انخفض بنسبة 84% بين عامي 2015 و2018، بحسب إحصاءات الحكومة المحلية في الصين.

للمزيد : 

أب إيغوري في أستراليا يخشى على زوجته وأطفاله المحاصرين في شينجيانغ الصينية (صورة)