أخبار الآن | واشنطن – الولايات المتحدة (أ ف ب)

أدرجت الخارجية الأمريكية اليوم (الاثنين)، الرئيس الشيشاني رمضان قديروف على قائمتها السوداء لمنتهكي حقوق الإنسان بسبب مزاعم ارتكابه عمليات تعذيب وإعدام خارج إطار القانون وانتهاكات أخرى قالت إنها تحدث منذ أكثر من عقد.

وذكرت الوزارة أنّ قديروف البالغ 43 عاما وزوجته مدني قديروفا وابنتيه عائشة وكارينا باتوا خاضعين للقسم “7031 سي” من العقوبات التي تحظر عليهم السفر للولايات المتحدة.

وأفاد وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو في بيان أنّ “هذا الإدراج بسبب تورط قديروف في انتهاكات جسيمة لحقوق الإنسان في جمهورية الشيشان”. وتابع أنّ الإدراج “يهدف لإبلاغ قديروف أنّ تورطه في الانتهاكات الجسيمة لحقوق الإنسان له عواقب عليه شخصيا وعلى أسرته”.

ويأتي هذا الإجراء بعد اسبوعين من توقيف شيشانيين اثنين في النمسا في إطار قضية قتل المدون الشيشاني المعارض ماميخان عمروف في مدينة لينز.

وألقى قديروف باللوم في ذلك على “أجهزة أمنية أجنبية” تسعى لإظهاره كمسؤول عن قتل المعارض.

وفي كانون الثاني (يناير) الفائت، عُثر على زعيم المعارضة الشيشانية عمران علييف مقتولاً في غرفة في فندق بمدينة ليل بشمال فرنسا، وأوردت التحقيقات أنه تعرضه للطعن 135 مرة.

وفي شباط (فبراير) الفائت، صد المدون الشيشاني المعارض لقديروف تومسو عبدالرحمنوف مهاجما مسلحا بمطرقة في السويد. وتم توقيف روسيين اثنين بتهمة الشروع بالقتل.

ويحكم قديروف، وهو حليف الرئيس فلاديمير بوتين، الشيشان منذ عام 2007، وقُتل العديد من خصومه في ظروف مريبة في السنوات الأخيرة، بما في ذلك خارج روسيا الاتحادية.

والشيشان جمهورية روسية ذات أغلبية مسلمة في شمال القوقاز.

ويواجه قديروف اتهامات من المدافعين عن حقوق الإنسان بالقضاء على حرية التعبير والإشراف على عمليات انتقام من معارضيه.

ويخضع قديروف وعدد من معاونيه بالفعل لعقوبات اقتصادية صادرة من وزارة الخزانة الأمريكية.

وأعربت وزارة الخارجية عن قلقها من أن قديروف “يستخدم الآن عذر جائحة كوفيد-19 لارتكاب مزيد من انتهاكات حقوق الإنسان بحق شعب جمهورية الشيشان”.

وفي موسكو، أفادت ناطقة باسم الحكومة وكالات أنباء محلية أنّ روسيا سترد على الإجراء الأمريكي. وتابعت “سيكون من الصعب إلغاء هذا القرار لكننا سنفكر في شيء ما”.

مصدر الصورة: أ ف ب

إقرأ أيضاً

عقوبات أمريكية على 11 شركة صينية متورطة في انتهاكات بحق الإيغور