أخبار الآن | وارسو – بولندا (رويترز)

قال ماتيوس مورافيسكي رئيس وزراء بولندا، الجمعة، إنه لم يتم التوصل لتوافق بين زعماء الاتحاد الأوروبي بشأن صندوق مقترح للإنعاش الاقتصادي يبلغ حجمه 750 مليار يورو لانتشال اقتصادات الاتحاد من الركود الذي نجم عن جائحة فيروس كورونا.

وأضاف “مع قدر كبير من الاحتمال ، قد لا يكون هناك اتفاق غدا أو بعد غد”.

“ومع ذلك يقول البعض أنه ربما تعقد جولة أخرى في يوليو. إننا بوضوح مستعدون لذلك”.

وقال مورافيسكي إن الدول الشمالية اختلفت مع نظيراتها الجنوبية على قواعد صرف مساعدات التعافي،ومع الشرق على حجم الميزانية الأساسية للاتحاد الأوروبي للفترة من 2021 إلى 2027.

وكان قادة الاتحاد الأوروبي باشروا، الجمعة، في بروكسل مفاوضات شاقة بشأن خطة الانعاش الاقتصادي المناط بها مساعدة بلدانهم المتضررة بشدة من كوفيد-19 الذي يواصل انتشاره حول العالم خصوصا في الولايات المتحدة والهند والبرازيل فيما تخشى دول أوروبية من موجة وبائية ثانية.

وهذه المرة الأولى التي يجتمع فيها رؤساء دول الاتحاد الأوروبي وحكوماتها في بروكسل منذ ظهور فيروس كورونا المستجد في أوروبا، وما حتمه من تدابير حجر وتباعد أرغمتهم على التواصل عبر الفيديو. وقد وضع جميعهم القناع الواقي لدى وصولهم لحضور القمة.

والاختلافات عميقة بين مؤيدي الخطة التي ينبغي أن تستفيد منها دول الجنوب وفي مقدمتها إيطاليا وإسبانيا، والدول الملتزمة بأسس الميزانية الأوروبية والمعروفة باسم الدول “المقتصدة”.

مصدر الصورة: REUTERS

 

اقرأ أيضاً: 

قادة الاتحاد الأوروبي في بروكسل للبحث في خطة إنعاش اقتصادي