أخبار الآن | واشنطن – الولايات المتحدة الأمريكية (أ ف ب)

أبدت الولايات المتحدة الأمريكية الخميس، خيبة أمل كبيرة، إثر قرار القضاء الأوروبي الذي أبطل آلية أساسية، تسمح بنقل البيانات الشخصية بين الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة، في بيان صادر عن وزارة التجارة.

وقال وزير التجارة الأمريكي، ويلبور روس، إن واشنطن ستواصل العمل مع المفوضية الأوروبية وهي تدرس قرار القضاء بشكل مفصل لتبيان كل مفاعيله العملية، مضيفاً “نأمل أن نتمكن من الحد من العواقب السلبية على العلاقة الاقتصادية عبر الأطلسي التي تمثل 7100 مليار دولار”.

ورحب بالقرار رجل القانون النمساوي، ماكس شريمز، الذي يعد من أهم الشخصيات التي تكافح من أجل حماية البيانات ويقف وراء هذه القضية عبر شكوى تقدم بها للمحكمة ضد فيسبوك.

وكتب شريمز على تويتر: “بعد قراءة أولى للحكم حول “برايفاسي شيلد، يبدو أننا انتصرنا بنسبة مئة في المئة، من أجل حياتنا الخاصة”.

وأضاف الرجل الذي تمكن من أن يدفع إلى إلغاء اتفاق مماثل بين الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة في 2015 أن “على الولايات المتحدة القيام بإصلاح جدي في مجال المراقبة لتعود شركاتها إلى وضعها ’المميز’” الذي يسمح بنقل البيانات لها.

وقالت محكمة العدل التابعة للاتحاد الأوروبي إن هذا الاتفاق “يجعل ممكنة التدخلات في الحقوق الأساسية للأشخاص الذي تنقل بياناتهم إلى الولايات المتحدة” لأن السلطات العامة الأمريكية يمكنها الوصول إليها بدون أن يكون ذلك محددا “بما هو ضروري حصراً”.

مصدر الصورة: Reuters
للمزيد:

بومبيو: واشنطن ستدعم الدول التي تنتهك بكين سيادتها في بحر الصين الجنوبي