أخبار الآن| أديس أبابا – إثيوبيا – (وكالات)

أشارت إثيوبيا، الأربعاء، الى أن مستويات المياه خلف سد النهضة تتزايد، لكن المسؤولين أكدوا أنه جزء طبيعي من عملية البناء.

ونقلت وسائل الإعلام الرسمية عن وزير الري الإثيوبي، سيليشي بيكيلي، قوله “إن تعبئة مياه سد النهضة تتم بما يتماشى مع عملية بناء السد الطبيعية”.

وكانت أديس أبابا قد أعلنت منذ فترة طويلة أنها تعتزم البدء بملء خزان السد هذا الشهر، في منتصف موسم الأمطار، لكنها لم تحدد موعداً لذلك.

وتسعى القاهرة والخرطوم إلى التوصل أولاً إلى اتفاق بين الدول الثلاث بشأن كيفية تشغيله

لكنه لم يذكر ما إذا كانت إثيوبيا قد اتخذت خطوات لتجميع المياه في الخزان الذي تبلغ طاقته 74 مليار متر مكعب.

وإثيوبيا حاليا في منتصف موسم المطر، وصرح مسؤول في موقع السد: “هذا الأسبوع أن هطول الأمطار الغزيرة يعني أن تدفق النيل الأزرق يتجاوز قدرة قنوات السد لدفع المياه في اتجاه مجرى النهر”.

وقال المسؤول، الذي تحدث شرط عدم الكشف عن هويته لـ”فرانس برس”: “لم نغلق ولم يُنجز شيء يبدو أنه عندما، عندما ترى بعض الصور، يبدو أن النهر يعلو أكثر فأكثر بسبب كمية المياه القادمة من المنابع والتي هي فوق قدرة المجاري المائية على التصريف”.

وقال مستشار في وزارة المياه، طلب كذلك عدم الكشف عن هويته، إن تدفق المياه مستمر في اتجاه المصب مع تقدم البناء، سيرتفع مستوى المياه خلف السد أيضًا، هذا ما يحدث، ولا شيء أكثر من ذلك”.

وقد أصرت إثيوبيا على ضرورة البدء بملء خزان السد هذا العام كجزء من عملية البناء، على أن تتم تعبئته على مراحل، وكرر رئيس الوزراء آبي أحمد على هذه النقطة في خطاب أمام البرلمان في وقت سابق من هذا الشهر.

مصدر الصورة   Reuters 

المزيد  مصر تطالب إثيوبيا بإيضاح رسمي حول بدء ملء سد النهضة