أخبار الآن | واشنطن – الولايات المتحدة (أ ف ب)

اتهمت الولايات المتحدة الأربعاء مجموعة مرتزقة روس بزرع ألغام في محيط العاصمة الليبية طرابلس، في خرق لحظر الأسلحة الذي تفرضه الأمم المتحدة في ليبيا.

وأكدت القيادة العسكرية الأمريكية في إفريقيا (أفريكوم) في بيان أنها تملك “أدلة دامغة على أن مجموعة الفاغنر، التي ترعاها وتشغلها الدولة الروسية، زرعت ألغاماً أرضية وعبوات ناسفة” في العاصمة الليبية ومحيطها.

This undated handout photo obtained July 15, 2020 courtesy of AFRICOM shows a verified image of an improvised explosive device found in Tripoli, weapons introduced in Libya by the Wagner Group, a Russian-backed private military contractor. - The US military accused a Russian state-backed mercenary group of laying landmines and other explosive devices in and around Tripoli, violating a UN arms embargo on Libya. The Pentagon's African Command said that it had "verified photographic evidence" that the Wagner Group, a private security operation allegedly sponsored by the Russian government, planted the mines "indiscriminately" around Tripoli and toward Sirte east of the capital since mid-June. (Photo by Handout / AFRICOM / AFP) / RESTRICTED TO EDITORIAL USE - MANDATORY CREDIT "AFP PHOTO /AFRICOM/HANDOUT " - NO MARKETING - NO ADVERTISING CAMPAIGNS - DISTRIBUTED AS A SERVICE TO CLIENTS

صورة تفكيك احد الالغام التابعة لمرتزقة الفاغنر

وأوضحت “تظهر أدلة مصورة موثقة أفخاخا وحقول ألغام موضوعة عشوائياً في محيط مشارف طرابلس وحتى سرت منذ منتصف حزيران/يونيو”.

وندد قائد عمليات أفريكوم برادفورد غيرينغ في البيان بإظهار مجموعة الفاغنر، التي تعتبر مقربة من الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، “استخفافاً تاماً بسلامة وأمن الليبيين”.

وأضاف أن “الأساليب غير المسؤولة التي تعتمدها مجموعة الفاغنر تطيل مدة النزاع ومسؤولة عن معاناة لا داعي لها وعن موت مدنيين أبرياء”.

معلومات حصرية على لسان اثنين من مرتزقة الفاغنر.. هدفنا المال والكثيرون بلا ضوابط أخلاقية

واتهمت واشنطن موسكو مراراً بالتدخل في النزع الليبي عبر إرسال أسلحة، بينها طائرات مقاتلة، في خرق لقرار حظر الأسلحة في ليبيا الصادر عن الأمم المتحدة في 2011.

وفي وقت سابق، كشف ناشطون عن استخدام مرتزقة روس من قوات ما يعرف بمرتزقة الفاغنر، لعبة “الدب تيدي” من أجل تفجيرها وذلك بعدما انسحبوا من مواقعهم التي كانوا يتحصنون بها في مناطق ليبية عديدة.

مصدر الصورة afp

إقرأ ايضاً

بومبيو يعلن فرض عقوبات أمريكية على عدد من موظفي هواوي