أخبار الآن | بريطانيا  theguardian

 

قام فريق مساعد للفنان مارك كوين بصنع تمثال لشخصية جين ريد ، وهي التي تم تصويرها واقفة على تمثال كولستون وترفع قبضتها إلى السماء بعدما أسقط المتظاهرون تمثال تاجر الرقيق إدوارد كولستون.

عند وصول شاحنتين قبل الساعة الخامسة صباحًا ، عمل فريق من 10 أشخاص بسرعة لتثبيت شخصية ريد ، وقال الفريق أنه كان يعمل سراً مع كوين على الفكرة منذ أسابيع. كانت مفاجأة كاملة للسلطات ، التي لم تعلن بعد عن خططها للموقع.

وتم وضع لافتة من الورق المقوى مكتوب عليها “حياة السود لا تزال مهمة” في أسفل القاعدة.

بعد التخطيط الدقيق لضمان إمكانية نصب التمثال بسرعة كافية لوضعه في مكانه قبل وصول المسؤولين ، غادرت المركبات المشهد بعد حوالي 15 دقيقة من وصولهم إلى هناك. قالت ريد: “لقد علمت للتو أن ذلك سيحدث”. “لقد كانت فعالة للغاية.”

ونقلت احدى الصحف عن سانا برتلسون ، التي كانت تقود دراجة وتوقفت للنظر إلى التمثال: “لم أكن أعلم أنهم سيستبدلونه”. “إنها جميلة للغاية.” وعندما قيل لها إنه تم وضع التمثال الجديد دون الحصول على إذن أو تصريح، ردت : “من الأفضل أن أحصل على صورة قبل أن يزيلوها.”

وبحلول الساعة الثامنة صباحًا ، تم جمع حشد من الركاب والمارة لالتقاط الصور أمام التمثال ، قالت ابنة جين ريد ، ليلى ريد ، وهي تصل وتحدق في التمثال بعد ذلك بقليل: “إنه أمر لا يصدق رؤيته”. “إنه أمر خيالي.

وفي وقت سابق ، قالت ريد إن “معدتها تنقلب رأسًا على عقب”. “لقد كنت هناك ، مع رفع قبضتي – كانت لحظة رائعة “.

 

 

حضرت ريد ، المصممة ، المسيرة مع زوجها ، الذي كانت إحدى المجموعة التي دحرجت تمثال كولستون إلى النهر بعد سحبه. وقالت إن الوقوف على حركة BLM كان “هائلاً” ، لكن “سيكون الأمر بنفس الحجم إذا كان شخص آخر يمثل الشيء نفسه”.

قال كوين ، الذي عمل سابقًا سلسلة من الأعمال المستوحاة من أعمال الشغب التي أعقبت قتل الشرطة لمارك دوجان في عام 2011. “شعرت دائمًا أن جزءًا من وظيفتي هو إدخال العالم في الفن والفن إلى العالم”. خلقت جين النحت عندما وقفت على القاعدة ورفعت ذراعها في الهواء. الآن نحن نتبلور. ”

وأضاف “الشيء الوحيد الذي كان يمكن ان يوقفه كان نوعا من التدخل الرسمي لكنه لم يحدث.” ”

من المرجح أن يشعل النحت الجدل حول التماثيل العامة في المملكة المتحدة التي بدأت بإسقاط شخصية كولستون قبل خمسة أسابيع.

بعد أن رد رئيس الوزراء ، بوريس جونسون ، بالقول إن إزالة التماثيل كان “كذبًا حول تاريخنا” ، اجتمع المتظاهرون المضادون – بما في ذلك بعض الجماعات اليمينية المتطرفة – في لندن لمكافحة تهديد مفترض لتمثال ونستون تشرشل.

تم نقل الفولاذ الجديد – بعنوان A Surge of Power (Jen Reid) 2020 – من استوديو Quinn يوم الثلاثاء وتم تخزينهما طوال الليل خارج المدينة. تم وضعها من قبل مجموعة كوين باستخدام شاحنة رافعة هيدروليكية متوقفة بجوار القاعدة.

حول ما إذا كانت هناك مشكلة مع فنان أبيض وراء العمل ، قالت ريد: “إنه ليس سؤالًا حتى. إذا كان لدينا حلفاء ، فلا يهم لونهم. لقد قام بشيء ما لتمثيل BLM ، ولإبقاء المحادثة مستمرة “.

في حين أن الفريق الذي يقف وراء تمثال ريد واثق من أنه لم يخالف أي قوانين ، فإن شرطة بريستول ومجلسها سيواجهون الآن أسئلة حول كيفية الرد.

 

تظاهر ضده فأنقذ حياته.. موقف إنساني يلفت أنظار العالم
في مشهد إنساني مؤثر تناولت وسائل الإعلام البريطانية والعالمية صورة رجل من أصول أفريقية يحمل ناشطا من اليمين المتطرف على كتفه خلال تظاهرات ضد العنصرية في لندن, لينقذه من موت محقق.

 

مصدر الصورة: Getty images

للمزيد:

في ظلّ الحملة المناهضة للعنصرية.. قرار بتغيير اسم مطارٍ ”جون واين“ في أمريكا

ستيفي وندر يندّد بالعنصرية: حياة السّود مهمّة