أخبار الآن | كوالالمبور – ماليزيا (رويترز)

قالت الحكومة الماليزية إن سفنا تابعة لخفر السواحل والبحرية الصينية تسللت 89 مرة إلى المياه الإقليمية لماليزيا في منطقة بحر الصين الجنوبي المتنازع عليها بين عامي 2016 و2019، وفي أحيان كثيرة ظلت في المنطقة حتى بعد أن قادتها قوات البحرية الماليزية بعيدا، بحسب ما نقلت رويترز الثلاثاء.

ويأتي التقرير في وقت تتصاعد فيه حدة التوتر بين الولايات المتحدة والصين حول مزاعم بكين بأحقيتها في معظم مناطق بحر الصين الجنوبي الغني بالموارد، والذي يعتبر أيضا ممرا تجاريا رئيسيا.

وللفلبين وبروني وفيتنام وماليزيا وتايوان مطالباتها الخاصة في أحقيتها الإقليمية في المنطقة والتي تتداخل جزئيا مع مطالب الصين في بعض الحالات بل وتتداخل أيضا مع مطالبات بعضها البعض في حالات أخرى.

وقالت دائرة التدقيق الوطنية الماليزية في تقرير إن ماليزيا أرسلت ستة احتجاجات دبلوماسية إلى الصين تتعلق بالتعدي على مياهها الإقليمية، بما فيها احتجاج أرسل عام 2017 ردا على مذكرة صينية تؤكد أحقيتها في منطقة (لوكونيا شولز) الجنوبية، وهي منطقة لصيد الأسماك تقع قبالة سواحل ولاية ساراواك الماليزية.

ورفضت الولايات المتحدة يوم الاثنين مزاعم الصين بأحقيتها في الموارد البحرية بمعظم بحر الصين الجنوبي، ما أثار انتقادات من الصين التي قالت إن الموقف الأمريكي يصعد من حدة التوتر في المنطقة، وهو ما يبرز تزايد العلاقات المتوترة بين البلدين.

مصدر الصورة: REUTERS

 

اقرأ أيضاً: 

بومبيو: واشنطن تعتبر مطالبة بكين بحقوق في بحر الصين الجنوبي “غير مشروعة”