أخبار الآن | الولايات المتحدة – wsj

تدرس الولايات المتحدة تدرس خيارات محدودة للتعامل مع الصين، وذلك بسبب الخطوات التي اتخذتها في الآونة الأخيرة بشأن هونغ كونغ.

ونقلت صحيفة “وول ستريت جورنال” عن مسؤولين ومحللين أمريكيين قولهم أنّ “الخطوات ضد النظام المالي لهونغ كونغ تخاطر بإلحاق الضرر بالشركات والمستهلكين في الولايات المتحدة والغرب وهونغ كونغ”.

وأوضح التقرير أنّ “اتخاذ اجراءات مثل فرض مزيد من العقوبات التي تستهدف المسؤولين الصينيين واتخاذ تحركات تجارية ضد المنتجات المصنوعة في هونغ كونغ، لن يكون لها تأثير يذكر على دمج بكين للمدينة في النظام السياسي والأمني للبر الرئيسي”.

وفي السياق، يقول ويندي كاتلر، نائب رئيس معهد سياسات مجتمع آسيا ومسؤول تجاري أمريكي كبير سابق: “تريد واشنطن فرض عقوبات تؤذي الصين دون إطلاق النار على نفسها، وهي لعبة صعبة، ولكن هناك الكثير من الخيارات”.

وكانت إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، ناقشت يوم الخميس الماضي، خطط هونغ كونغ في اجتماع بالبيت الأبيض، وذلك وفقاً لأشخاص على إطلاع على الاجتماع. وقال شخص من هؤلاء للصحيفة أن “مسؤولين سيجتمعون في بداية هذا الأسبوع وربما يعلنون فرض عقوبات أو إجراءات أخرى”.

وخلال الأسبوع الماضي، أعلنت واشنطن فرض عقوبات على تشين كوانغو، الأمين العام للحزب الشيوعي بمنطقة شينجيانغ، وهو عضو في المكتب السياسي القوي بالصين وثلاثة مسؤولين آخرين. ومن جهتها، اعتبرت الصين أن “هذه العقوبات تضرّ بشكل كبير بالعلاقات المشتركة بين البلدين”، مهدّدة بأنها “ستعمد إلى فرض اجراءات مماثلة على المسؤولين والمنظمات في أمريكا”.

وفي شهر مايو/أيار الماضي، وضع الرئيس ترامب مجموعة من الخطوات المحتملة قد تنظر فيها واشنطن إذا مضت بكين قدماً في قانونها الأمني، بما في ذلك إنهاء معاهدة تسليم المجرمين الأمريكية مع هونغ كونغ ووضع قانون خاص للتجارة والسفر بين البلدين. إلا أنه حتى الآن، أعلنت واشنطن أنها ستمنع عدداً من المواطنين الصينيين من الحصول على تأشيرات، كما أنها ستحد من الصادرات العسكرية والأمنية إلى هونغ كونغ، ويقول مسؤولون أمريكيون حاليون وسابقون إن “الخيار الأكثر ترجيحاً هو مجموعة من العقوبات ذات الأهداف الضيقة”.

وقال مايكل هيرسون، كبير خبراء الصين في مجموعة يوراسيا: “من المحتمل أن تفرض واشنطن بعض العقوبات على المسؤولين الصينيين من المستوى المتوسط بسبب قانون هونغ كونغ الجديد، لكنها ستتجنب الإجراءات التي تهدد الاستقرار المالي للمنطقة أو ربطها بالدولار”.

بسبب اضطهاد الإيغور.. واشنطن تفرض عقوبات على مسؤولين صينيين

فرضت الولايات المتحدة الخميس عقوبات على مسؤولين صينيين كبار وطالبت بوقف الانتهاكات “المروّعة” التي يتعرّض لها الإيغور. أحد المستهدفين بالعقوبات سكرتير الحزب الشيوعي في منطقة شينجيانغ “تشين كوانغيو” الذي يعد مهندس سياسات بكين المتشددة تجاه الأقليات.

 

مصدر الصورة: getty

للمزيد:

بينها روبيو.. الصين تفرض عقوبات على مسؤولين أمريكيين بسبب قضية الإيغور