أخبار الآن | فنزويلا reuters

 

أدّت العقوبات الأمريكية على فنزويلا الى انخفاض صادراتها من النفط إلى أدنى مستوياتها منذ 80 عامًا تقريبًا، مما أدى إلى تجويع حكومة الرئيس نيكولا مادورو وجعلها تفتقر إلى النقد اللازم للموارد الأساسية مثل الغذاء والدواء.

العقوبات هي جزء من جهود الولايات المتحدة لإضعاف قبضة مادورو على السلطة بعد أن اتهمته واشنطن والدول الغربية الأخرى بالتلاعب في انتخابات عام 2018. ولكن على الرغم من الانهيار الاقتصادي للبلاد ، استمر مادورو وأحبط إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب.

وتقول حكومة مادورو إن الولايات المتحدة تحاول الاستيلاء على نفط فنزويلا وتصف الإجراءات الأمريكية بالاضطهاد غير القانوني الذي يزيد معاناة الشعب الفنزويلي.

وقال مبعوث واشنطن الخاص لفنزويلا إليوت أبرامز إن واشنطن أنهكت الصناعة البحرية في الأشهر الأخيرة في مساعيها لفرض عقوبات على تجارة النفط وعزل كاراكاس.

وأضاف أبرامز”ما سترونه هو معظم مالكي السفن والتأمين سيبتعدون ببساطة عن فنزويلا. إن الأمر لا يستحق المخاطرة بالنسبة لهم”.

وقال مسؤول أمريكي لاحدى الصُحف دون الكشف عن هويته إن الولايات المتحدة تضغط على شؤكات التصنيف لتحديد ما إذا كانت السفن انتهكت أنظمة العقوبات وسحب الشهادات إذا كان الأمر كذلك كوسيلة لتشديد العقوبات.

بدون شهادة ، تصبح السفينة وحمولتها غير مؤمنة. بالإضافة إلى ذلك ، يمكن لسلطات الموانئ أن ترفض دخول السفينة أو احتجازها.

وقالت شركة لويد ريجستر (LR) التي تتخذ من لندن مقراً لها ، وهي واحدة من أكبر شركات تصنيف السفن في العالم ، إنها سحبت خدماتها من ثماني ناقلات تعمل في التجارة مع فنزويلا.

وقالت متحدثة باسم لويد ريجستر “وفقا لبرنامجنا للامتثال لقوانين العقوبات ، حيث أصبحنا على علم بالسفن التي تعمل في انتهاك لقوانين العقوبات ذات الصلة ، تم سحب تصنيف LR “.

في يونيو (حزيران) ، حددت الولايات المتحدة ست شركات شحن – اثنتان منها مقرها في اليونان – وست ناقلات تشارك في التجارة الفنزويلية المحظورة.

وقالت شركة أخرى مصنفة للسفن ، DNV GL Maritime ومقرها هامبورغ ، إنها علقت الخدمات لثلاث من هذه السفن في يونيو (حزيران).

وهددت الولايات المتحدة بفرض عقوبات على أي شركة متورطة في تجارة النفط مع فنزويلا ، وكان لذلك تأثير مرعب حتى على التجارة المسموح بها بموجب العقوبات.

وتعتبر فنزويلا على قائمة المناطق عالية المخاطر التي وضعها المسؤولون في سوق التأمين في لندن.

وقالت مصادر إن وزير التجارة الأمريكي ويلبر روس ، وهو مستثمر سابق في الشحن ، ساعد في صياغة الاستراتيجية التي تستهدف القطاع البحري.

واعترف متحدث باسم وزارة التجارة بأن روس قد عمل مع وكالات حكومية أخرى “لتحديد أفضل طريقة لمحاسبة أولئك الذين يتهربون من العقوبات الأمريكية على فنزويلا”.

 

من فنزويلا إلى سوريا.. كيف مدت روسيا أذرعها التوسعية حول العالم؟
لم يعدم الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، منذ توليه الحكم في البلاد عام 2000، وسيلة وهو ابن المخابرات البار، في تحقيق مآرب وأهداف عديدة لصالح بلده وإن كانت على حساب مصالح شعوب بأكملها واضعاً نصب عينيه، إحياء ما يعتبره أمجاد الاتحاد السوفيتي الذي لفظ أنفاسه الأخيرة عام 1991.

 

مصدر الصورة: Getty images

للمزيد:

هوك: إيران وفنزويلا دولتان غنيتان يحكمهما اللصوص

تأكد إصابة وزير النفط الفنزويلي بفيروس كورونا