أخبار الآن | الولايات المتحدة الأمريكية timesofindia

 

حذرت الولايات المتحدة السبت رعاياها من “الخطر المتزايد للاعتقال التعسفي” في الصين في أجواء من التوتر الشديد بين واشنطن وبكين.

وأعلنت وزارة الخارجية الأميركية أن الأميركيين في الصين “يمكن أن يخضعوا للاستجواب والاعتقال الطويل لأسباب تتعلق بأمن الدولة”.

وقد تفرض السلطات الصينية أيضا منعا للخروج في إطار “التطبيق التعسفي للقوانين المحلية لأغراض لا علاقة لها بالحفاظ على الأمن العام” كما قالت الوزارة في بيان ارسل إلى رعايا أميركيين في الصين.

وتوعدت الصين الجمعة بالرد على واشنطن غداة فرض عقوبات أميركية على مسؤولين صينيين متهمين بقمع أقلية الأويغور المسلمة في شينجيانغ.

والأربعاء، أعلنت بكين الحد من إصدار تأشيرات دخول لمسؤولين أميركيين بعد عقوبات واشنطن التي تتهم بكين بوضع عقبات أمام زيارة التيبت.

وتأتي الخطوات المتبادلة في أجواء من تدهور العلاقات الصينية-الأميركية في الأشهر الماضية وخصوصا بسبب القمع في هونغ كونغ مع بدء تطبيق قانون مثير للجدل حول الأمن ووباء كوفيد-19 والتوتر في بحر الصين الجنوبي.

كما وجهت استراليا وكندا تحذيرات إلى المسافرين على خلفية مخاوف من الاعتقال التعسفي في الصين.

وفي 2019 أوقفت السلطات الصينية الكاتب الصيني-الاسترالي يانغ هنغجون الذي اتهم بالتجسس في مارس (آذار).

 

عالمة فيروسات صينية فرت لأمريكا تحكي قصة تستر الصين على كورونا
كشفت “لي مينغ يان ” وهي عالمة فيروسات صينية لشبكة فوكس نيوز الأمريكية أن رؤساءها في العمل حاولوا إسكاتها عندما تحدثت معهم عن وجود مرض معد ينتقل بين البشر في ديسمبر من العام الماضي، مؤكدة أن الحكومة الصينية حاولت التستر على حقيقة الفيروس المميت.

 

مصدر الصورة: Getty images

للمزيد:

خبيران من المنظمة العالمية للصحة في الصين للتحقيق حول مصدر كورونا

أكثر من 66 ألف إصابة بكوفيد-19 خلال 24 ساعة بالولايات المتحدة