أخبار الآن | بيانات تحليلية – سانيا رحمان

في 12 يوليو 1917، أبلغت القوات البريطانية المتمركزة بمدينة إبير في بلجيكا، عن وجود سحابة لامعة حول أقدامهم ورائحة غريبة في الهواء. ثم، في غضون 24 ساعة، بدأوا في الحكة بشكل لا يمكن السيطرة عليه مع زهور بثور وقروح رهيبة، وبدأ بعضهم في سعال الدم. ما الذي حدث؟

لقد تم تسميمهم بغاز الخردل، وهو من أكثر المواد الكيميائية فتكاً في الحرب، والذي أطلقته القوات الألمانية. كانت هذه الحادثة، التي سميت “معركة إبير”، المرة الأولى التي استخدمت فيها الأسلحة الكيميائية على نطاق واسع خلال الحرب. في إبير وحدها، توفي حوالي 10000 شخص بسبب غاز الخردل، وسقط العديد من الجرحى.

اليوم في التاريخ: غاز الخردل.. بداية أحد أكثر الأسلحة الكيميائية فتكاً

القوات المتحالفة في إبير عام 1916/Getty Images

ومنذ ذلك الحين، استخدمت المنظمات الاستبدادية والإرهابية الحرب الكيميائية لتشويه وقتل الناس. ولكن ما هو غاز الخردل وما هي أصوله وكم مرة دمر حياة الأبرياء؟

ما هو غاز الخردل؟

غاز الخردل هو في الواقع نوع من العوامل الكيميائية مع العديد من التغييرات. يحتوي على مواد كيميائية قائمة على الكبريت والتي يمكن أن تشكل بثور كبيرة على الجلد المكشوف وفي الرئتين. تم تطويره من قبل العديد من العلماء في القرن التاسع عشر وإن لم يكن حصريًا لأغراض الحرب.

ومع ذلك، خلال الحرب العالمية الأولى، طور عالم ألماني يدعى فريتز هابر مجموعة من الأسلحة الكيميائية لألمانيا النازية، وكان أحدها غاز الخردل. ولهذا السبب، يُعرف باسم “أبو الحرب الكيميائية”.

اليوم في التاريخ: غاز الخردل.. بداية أحد أكثر الأسلحة الكيميائية فتكاً

فريتز هابر/Wikimedia Commons

في تطور مثير للسخرية، فاز فريتز هابر في الواقع بجائزة نوبل في عام 1918، في العام التالي مباشرة لمعركة إبير. كان ذلك لتطوير الأسمدة القائمة على الأمونيا – والتي غيرت مصير الصناعة الزراعية إلى الأبد. حتى يومنا هذا، يستخدم الطعام المنتج في معظم دول العالم طريقة تطوير الأسمدة هذه.

يوضح الرسم البياني أدناه بعض حالات استخدام غاز الخردل:

اليوم في التاريخ: غاز الخردل.. بداية أحد أكثر الأسلحة الكيميائية فتكاً

تم استخدام غاز الخردل على نطاق واسع من قبل الألمان والقوى المركزية (النمسا والمجر والإمبراطورية العثمانية وبلغاريا وغيرها) في الحرب العالمية الأولى ضد دول الحلفاء التي شملت الولايات المتحدة وبريطانيا واليابان وفرنسا وبلجيكا وإيطاليا وروسيا مع دول أخرى.

اليوم في التاريخ: غاز الخردل.. بداية أحد أكثر الأسلحة الكيميائية فتكاً

يعمل الغاز، المعروف باسم “ملك غازات المعارك” عن طريق اللمس، وليس عن طريق الاستنشاق، ويخترق الملابس ويسبب حروقًا شديدة.

وقال إدوارد سبيرز، أستاذ الدراسات الاستراتيجية في جامعة ليدز البريطانية، مؤلف كتاب “تاريخ الأسلحة الكيميائية والبيولوجية”، إن غاز الخردل “لم يكن مميتًا دائمًا، ولكن تأثير الحروق كان طويلًا ويتطلب علاجًا طويل الأمد”.

وقال سبيرز: “في معظم مجتمعات الدول التي لجأوا إليها، أصبحت الأسلحة الكيميائية تستحق الشجب، ولكن لم يتم إزالتها من الترسانة العالمية”.

في عام 1926، استخدمتها القوات الفرنسية والإسبانية أيضًا ضد المغاربة في جبال الريف.

في الآونة الأخيرة، استخدم النظام السوري بشكل متكرر الحرب الكيميائية ضد المدنيين. في عام 2013، قدر تقرير استخباراتي فرنسي المخزون السوري من الأسلحة الكيميائية بأكثر من 1000 طن، بما في ذلك غاز الأعصاب ومشتقاته. وشمل ذلك:

  • عدة مئات الأطنان من اليبيريت وهو اسم آخر لغاز الخردل
  • عدة مئات من أطنان السارين
  • عشرات الأطنان من VX

في 4 أبريل 2017، كان نظام الأسد وراء أحد أكثر الهجمات الكيميائية فتكًا على المدنيين في بلدة خان شيخون بإدلب. يبدو أن نظام الأسد استخدم غاز الكلور لمهاجمة المدنيين الأبرياء. ظهرت صور مزعجة للأطفال يموتون، باستخدام خزانات الأكسجين والبكاء – مما تسبب في ضجة في جميع أنحاء العالم.

قبل ذلك بعامين، استخدم داعش أيضا غاز الخردل ضد العسكريين والمدنيين.

وقد استخدموا غاز الخردل ضد القوات الكردية في العراق في أغسطس 2015. كما استخدموا نفس المادة الكيميائية ضد جماعة أخرى في بلدة مارع في نفس العام.

ووفقًا لوسائل الإعلام السورية، استخدم داعش أيضًا غاز الخردل ضد قوات النظام السوري في دير الزور في 2016.

لم يكن داعش يقتصر على شراء المواد الكيميائية فحسب، بل كان ينتجها أيضًا. في سبتمبر 2012 صرح مسؤول أمريكي أن مقاتلي داعش كانوا يصنعون ويستخدمون غاز الخردل في سوريا والعراق.

استخدم التنظيم الإرهابي أيضًا أسلحة كيميائية في الموصل في مارس 2017. وفقًا للجنة الدولية للصليب الأحمر، تم علاج حوالي 15 شخصًا من التعرض الخطير للغاز الكيميائي في مستشفى في أربيل.

ولكن بالطبع، ليس فقط الاستخدام النشط لغاز الخردل هو ما يمكن أن يكون مشكلة. يمكن أن تتسبب الذخيرة التي تم إلقاءها في البحر في مخاطر بعد سنوات. في العام الماضي، في مارس 2019، خشي البلجيكيون من تسرب غاز الخردل المميت من “مقبرة أسلحة” تحت الماء من مخلفات الحرب العالمية الأولى في بحر الشمال، بالقرب من الساحل البلجيكي.

تمتلك المنطقة حوالي 35000 طن من القنابل والقذائف والقنابل غير المستخدمة التي ألقيت في البحر بعد الحرب. وتم أيضا العثور على آثار لغاز الخردل في المكان. دفع هذا كارل ديكالوي، حاكم منطقة فلاندرز الغربية، إلى الإعلان عن نقل الذخيرة على الفور إلى مكان آمن.

وصرح لصحيفة محلية، “من الأفضل القيام بذلك الآن بدلا من الإنتظار حتى يتفاقم التسريب”

ما هو رأي القانون؟

اتفاقية الأسلحة الكيميائية (CWC) هي معاهدة لتحديد الأسلحة تحظر إنتاج وتخزين واستخدام الأسلحة الكيميائية وسلائفها.

يوضح الرسم البياني أدناه جميع البلدان التي وقعت على المعاهدة:

النقاط الرئيسية للمعاهدة هي:

  • حظر إنتاج واستخدام الأسلحة الكيميائية
  • تدمير مرافق إنتاج الأسلحة الكيميائية
  • تدمير جميع الأسلحة الكيميائية (بما في ذلك الأسلحة الكيميائية المهملة خارج أراضي الدول المشاركة)
  • المساعدة بين الدول الأطراف ومنظمة حظر الأسلحة الكيميائية (OPCW) في حالة استخدام الأسلحة الكيميائية
  • نظام تفتيش لمنظمة حظر الأسلحة الكيميائية لإنتاج المواد الكيميائية التي يمكن تحويلها إلى أسلحة كيميائية
  • التعاون الدولي في الاستخدام السلمي للكيمياء في المجالات ذات الصلة

اقرأ أيضا: 

بعد ربع قرن على مجزرة سربرينيتشا..لا يزال الناجون يدفنون بقايا ضحاياهم