أخبار الآن | هونغ كونغ (أ ف ب)

بدأت أحزاب المعسكر المؤيد للديمقراطية في هونغ كونغ اليوم (السبت)، انتخابات تمهيدية لتحديد مرشحيها للاستحقاق التشريعي المرتقب في أيلول (سبتمبر)، في المدينة على رغم تحذيرات السلطات من أنها تجازف بخرق قانون الأمن الجديد الذي فرضته الصين.

واصطف الآلاف في طوابير تحت أشعة الشمس الحارقة أمام مراكز الاقتراع غير الرسمية. وفي اليوم السابق، دهمت الشرطة مقرا لمركز استطلاعات رأي يساعد المعارضة في تنظيم الانتخابات.

وقال الناشط المؤيد للديمقراطية بني تاي، وهو أستاذ في القانون ومشارك في تنظيم الانتخابات التمهيدية وكان يدلي بصوته في أحد المراكز البالغ عددها 250 “كلما ازداد اضطهاد سكان هونغ كونغ، قاوموا اكثر”.

وبلغ عدد الذين أدلوا باصواتهم حتى الساعة 18,00 ت غ أكثر من 137 ألف شخص، بحسب المنظمين، ومن المقرر أن يستمر التصويت الأحد.

وفي مركز في حي تسونغ كوان أو، ذكرت ناخبة (34 عاما) قالت إن اسمها بون لوكالة فرانس برس “بموجب قانون الأمن القومي الجديد، لا أحد يعرف عدد المؤيدين للديمقراطية الذين سيسمح لهم بالترشح في انتخابات المجلس التشريعي المقبلة”.

وأضافت “قد تستبعدهم الحكومة بحسب القانون الجديد”. وأكدت “أعتز بكل فرصة تمنحنا التصويت للمرشح الذي أختاره وآمل أن يتمكن شعب هونغ كونغ بالتالي من الإثبات للحكومة أنه لن يستسلم”.

وحذر إريك تسانغ، مسؤول الشؤون الدستورية والقارية، الخميس عبر وسائل إعلام مقربة من بكين، من “ينظمون ويخططون ويشاركون” في الانتخابات التمهيدية أنهم معرضون لإرتكاب مخالفات بموجب القانون الجديد.

أقرت بكين قانون الأمن القومي الصارم في 30 حزيران (يونيو) الماضي، وفرضته على هونغ كونغ لقمع النزعة الانفصالية والأنشطة التخريبية والإرهاب والتواطؤ مع قوى خارجية وأجنبية، وذلك ردًا على حركة الاحتجاج المناهضة للسلطة المركزية.

مصدر الصورة: رويترز

إقرأ أيضاً

الشرطة تداهم مركز استطلاعات رأي في هونغ كونغ قبيل انتخابات تمهيدية