أخبار الآن | بريطانيا theguardian

 

في الشهر الماضي، كانت هناك شائعات في وايتهول مفادها أن دومينيك كامينغز، المساعد الأول لرئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون، قد يلعب دورًا أقل بروزًا في الحكومة البريطانية بعد اعترافه بأنه سافر إلى دورهام أثناء اجراءات الإغلاق.

وفي التفاصيل، كان كامينغز قد سافر من منزله في لندن إلى منزل والديه في دورهام، حوالي 400 كيلومتر شمال العاصمة البريطانية، مما أثار غضب الكثيرين ومطالبات باستقالته، في حين دعمه بوريس جونسون قائلا إنه كان بحاجة لمن يعتني بطفله.

وكان كامينغز قد أشرف والوزير مايكل جوف على رحيل السير مارك سيدويل، أكبر موظف حكومي. وقدم خطة على غرار البيت الأبيض للإحاطات التلفزيونية.

قال ديف بنمان ، الأمين العام لاتحاد الغذاء والدواء الذي يمثل كبار موظفي الخدمة المدنية في المملكة المتحدة: “قد يكون لدى دومينيك كامينغز إجابات على مشاكل الحكومة والبلاد ، ولكن ما يبدو واضحًا بشكل متزايد هو أن مركزية السلطة هي الوسيلة التي ينوي رئيس الوزراء تنفيذها”.

جلب ظهور كامينغز شعورًا بالارتياح لبعض المقربين من داونينج ستريت. قال أحد المصادر: “الأمر أشبه بالسباحة مع سمكة قرش – عندما يمكنك رؤية زعانفه ، على الأقل تعرف مكانه”.

وشدد كامينغز أكثر من مرة عن الحاجة إلى وقف التبذير في وزارة الدفاع ، وهي دائرة تنتقد بانتظام من قبل مكتب التدقيق الوطني لفشلها في تقديم مخططات بمليارات الجنيهات في الوقت المحدد.

كما كتب مقالات على مدونته لصالح استخدام الذكاء الاصطناعي وتكنولوجيا الطائرات بدون طيار بدلاً من معدات الدفاع التقليدية.

يقول زملائه إن كامينغز متحمس للتكنولوجيا – كما هو الحال مع مستشار حكومي آخر ، تيم لونيج – على أمل أن تصبح المملكة المتحدة رائدة عالميًا فيها.

إنه مجرد مثال واحد على استعداد الحكومة للرهان على البحث والتطوير بالمال العام وتعريف واحد لما قصده جونسون عندما وعد مرارًا “بإطلاق العنان لإمكانيات بريطانيا” خلال الحملة الانتخابية.

يدفع كامينغز من خلال إنشاء نسخة بريطانية من داربا ، وكالة أبحاث المشاريع الدفاعية المتقدمة الأمريكية ، التي تم إنشاؤها تحت اشراف إيزنهاور في الخمسينيات ، والتي تدعم التقنيات الجديدة وساعدت في دعم إنشاء التقنيات بما في ذلك الإنترنت و GPS. خصصت الميزانية في مارس (آذار) 800 مليون جنيه إسترليني لإنشاء المنظمة ، الموصوفة بأنها وكالة أبحاث علمية.

 

بوريس جونسون يثير رعب الشعب البريطاني
قال رئيس الوزراء البريطاني، الخميس، إن الأسوأ فيما يتعلق بتفشي فيروس كورونا المستجد في المملكة المتحدة “لم يبدأ بعد”.

 

مصدر الصورة: Getty images

للمزيد:

بريطانيا.. قسائم مالية لأصحاب المنازل بهدف تحسينها وتوفير الطاقة

بريطانيا تختبر خوذة مصممة خصيصاً للاستخدامات العسكرية