أخبار الآن | طهران – إيران (رويترز)

ذكرت وكالة هيئة الإذاعة والتلفزيون الإيرانية نقلا عن تقارير على الإنترنت أن دوي انفجار سمع في غرب العاصمة طهران يوم الجمعة.

وشهدت البلاد عدة انفجارات حول منشآت عسكرية ونووية وصناعية خلال الأسبوع الأخير. ولم تقدم الهيئة أي معلومات إضافية عن سبب الانفجار ولم تذكر إن كان هناك ضحايا.

وانقطعت الكهرباء في منطقة الانفجار بالضواحي الواقعة غربي طهران، حسبما ذكرت وكالة الهيئة.

وأشارت وكالة “مهر” للأنباء إلى أن الانفجار حدث في منطقة مغلقة تحتوي مخازن صواريخ تابعة للحرس الثوري الإيراني.

 

ونقل موقع راديو فاردا عن وكالة مهر الإيرانية، قولها “سمع دوي انفجار في حدود الساعة الواحدة من مساء اليوم” والانفجار هز جزءًا من كرج في منطقة العظمية بإيران، مما تسبب في تحطم النوافذ وأصاب الناس بالذعر”.

وأفادت وكالة فارس للأنباء أن التقارير الأولية إلى أن الانفجار وقع في مضخة غاز في نواحي طهران، وهو السبب وراء شعور المواطنين بهزة تشبه الزلزال، وفقا لراديو فاردا الذي أشار إلى أنه في بعض المناطق المتاخمة لموقع الانفاج، سمع السكان “صوتا مدويا”.

وكان صوت الانفجار هائلا لدرجة أن بعض سكان الشمال والشمال الشرقي للعاصمة أصيبوا بالرعب. وقال معلق على المنصات الاجتماعية، إن زجاج بعض المباني قد تهشم بالكامل.

وأفادت وكالة أنباء الجمهورية الإيرانية يوم الثلاثاء بأن شخصين قتلا في انفجار بمصنع في جنوب طهران.

ويوم الخميس الماضي، اندلع حريق في مبنى بمنشأة نطنز تحت الأرض الإيرانية، وهي محور برنامج تخصيب اليورانيوم في البلاد. وقالت السلطات إن الهجوم تسبب في أضرار جسيمة.

وكالة: انفجار طهران حدث في منطقة مغلقة تحتوي مخازن صواريخ تابعة للحرس الثوري الإيراني

تظهر صورة مقربة من قمر صناعي مبنى دمره حريق في منشأة نطنز النووية

وفي الأسبوع الماضي أيضا، قتل 19 شخصا في انفجار بمنشأة طبية بشمال طهران، قال مسؤول إنه نتج عن تسرب للغاز.

وفي 26 يونيو حزيران، وقع انفجار شرقي طهران بالقرب من قاعدة بارشين العسكرية. وقالت السلطات إن سبب الانفجار تسرب من منشأة للغاز في منطقة خارج القاعدة.

ووصف تقرير صدر مؤخرًا عن معهد العلوم والأمن الدولي حادث موقع نطنز النووي بأنه “انتكاسة أساسية” في قدرة إيران على استخدام أجهزة الطرد المركزي المتقدمة على نطاق واسع في السنوات القادمة، مشيرًا إلى أن اﻷضرار الناجمة عنه “ربما لا يمكن التعويض عنها”.

مصدر الصورة: AFP 

 

اقرأ أيضاً: 

ربع مليون إصابة بفيروس كورونا في إيران ووزير الصحة يحذر من “انتفاضة” محتملة