أخبار الآن | سيول – كوريا الجنوبية ( وكالات )

أكد نائب وزير الخارجية الأمريكي ستيفن بيغون الأربعاء، التزام بلاده بالدفاع عن كوريا الجنوبية فيما تعهد “بالانخراط الكامل” فى جهود تعزيز السلام فى شبه الجزيرة الكورية.

ونقلت وكالة “يونهاب” الكورية الجنوبية للأنباء عن بيغون القول للصحفيين في سيول، عقب مباحثات مع نائب وزير خارجية كوريا الجنوبية “جو سيه-يونغ”، “ناقشنا أسس التحالف بين الولايات المتحدة وكوريا الجنوبية، وأريد أن أؤكد لجميع من لديهم أي أسئلة بشأن هذا أن التزام الولايات المتحدة بالدفاع عن شبه الجزيرة الكورية قوي”.

أضاف، “نواصل هذا الالتزام القوي، وجيشنا الأمريكي وحكومتنا الأمريكية في شراكة تحالف كاملة مع كوريا الجنوبية، ويسعدني أن أؤكد اليوم هذا مجددا في لقاءاتي مع نائب وزير الخارجية جو”.

كما شدد نائب وزير الخارجية الأمريكي، على التزام واشنطن بمواصلة جهود السلام مع بيونغ يانغ وسط جمود في المفاوضات النووية بين الجانبين.

وتأتي تصريحات بيغون، وسط استمرار للمخاوف بشأن أن تؤدي الاختلافات في المحادثات المتعلقة بتقاسم تكاليف الدفاع بين الولايات المتحدة كوريا الجنوبية إلى تقويض التحالف بينهما أو خفض القوات الأمريكية في خطوة مماثلة لقرار واشنطن الأخير بخفض قواتها في ألمانيا.

وفي هذا الصدد، أكد المسؤولان الأمريكي والكوري الجنوبي من جديد، رغبتهما في التوصل إلى اتفاق حول كيفية تقاسم تكاليف نشر القوات الأمريكية البالغ عددها 28500 جندي في كوريا الجنوبية.

وقال نائب وزير خارجية كوريا الجنوبية فى المؤتمر الصحفي، إنه تم الاتفاق خلال المحادثات “على بذل الجهود باستمرار للتوصل إلى اتفاق مقبول للطرفين في مفاوضات تقاسم تكاليف الدفاع في أقرب وقت ممكن”.

وكان بيغون، وصل إلى سيول الثلاثاء، في زيارة تستغرق ثلاثة أيام في مسعى لتجديد التزام الولايات المتحدة بالدبلوماسية مع بيونغ يانغ، والحد من تصاعد التوترات الناجمة عن تفجير كوريا الشمالية مؤخرا لمكتب اتصال بين الكوريتين وفقا لوكالة يونهاب.

مصدر الصورة: AFP

إقرأ أيضاً: 

البنتاغون: سليماني خطط لهجمات تستهدف المصالح الأمريكية