أخبار الآن | المملكة المتحدة – theguardiantelegraphEvening Standard

كشف استطلاع جديد للرأي أنّ ما يصل إلى واحد من بين كلّ 6 بريطانيين، سيرفض لقاح فيروس “كورونا” في حال أصبح متاحاً. وتأتي هذه النتيجة وسط تصاعد كبير للآراء المناهضة للتلقيح عبر وسائل التواصل الإجتماعي، وهو الأمر الذي يمثل تهديداً لجهود احتواء الوباء.

وأظهر الإستطلاع الذي أجرته مؤسسة “YouGov” وشمل 1663 شخصاً، أنّ “16% من البالغين البريطانيين على الأرجح أو بالتأكيد، سيتجنبون لقاح كورونا، في حين أنّ 15% من المستطلعين قالوا أنهم لا يعرفون ما إذا كانوا سيتلقون اللقاح“.

ومن بين الأشخاص الذين تمّ استطلاعهم في بريطانيا، فقد قال 38% منهم، أنهم سيحصلون بالتأكيد على اللقاح، في حين أعلن 31% أنهم “على الأرجح” سيحصلون عليه.

كذلك، وجد الاستطلاع اختلافات بين أولئك الذين يحصلون على معظم أخبارهم من وسائل التواصل الإجتماعي، وأولئك الذين يعتمدون بشكل أكبر على وسائل الإعلام التقليدية، وقد كشف أنّ “الأشخاص الذين يتلقون معلوماتهم من وسائل التواصل بدلاً من القنوات التقليدية، هم أكثر عرضة للشكّ باللقاحات، كما أنهم أقرب ليؤكدوا أنهم سيعربون عن رفضها”.

ومع توقع العلماء أن أكثر من ثلاثة أرباع السكان سيحتاجون إلى التطعيم من أجل نجاح احتواء فيروس “كورونا”، فإن هذه النتائج يمكن أن تمثل تهديداً للقدرة على ذلك. وقال مركز مكافحة الكراهية الرقمية “CCDH”، أنّ “صفحات وسائل التواصل الاجتماعي المناهضة للقاحات، ضمّت 7.7 مليون متابع إضافي في المملكة المتحدة والولايات المتحدة الأمريكية منذ بداية أزمة الفيروس التاجي”.

وفي السياق، قال عمران أحمد، الرئيس التنفيذي للمركز: “أملنا في العودة إلى الحياة الطبيعية يعتمد على العلماء في تطوير لقاح ناجح لفيروس كورونا. لكن القرار غير المسؤول لشركات وسائل التواصل الاجتماعي بالاستمرار في نشر الدعاية المضادة للقاحات، يعني أن اللقاح قد لا يكون فعالاً في احتواء الفيروس. ثمنُ جشعهم هو تكلفة يتم دفعها في الأرواح”.

وفي إطار الرّد من شركات التواصل الإجتماعي الكبرى، قال متحدث باسم “فيسبوك”: “نحن نعمل على منع انتشار المعلومات الخاطئة الضارة على منصاتنا، وقمنا بإزالة مئات الآلاف من المعلومات الخاطئة المتعلقة بفيروس كورونا”. وأضاف: “إننا نعمد إلى تقليل المعلومات الخاطئة عن اللقاح، ونقوم بربط الأشخاص بمعلومات موثوقة من خبراء صحّة معترف بهم”.

كذلك، أوضح متحدث باسم “يوتيوب” أنّ “المنصة اتخذت خطوات عديدة أبرزها الحد من انتشار المعلومات الخاطئة الضارة”، في حين أكد موقع “تويتر” أنّ “أولويته القصوى هي حماية صحة المحادثة العامة، وعندما يبحث الناس عن محتوى اللقاح، يحصلون على توجيه مباشرة إلى خدمة الصحة الوطنية البريطانية NHS”.

 

رعب جديد قادم من الصين.. الطاعون الدبلي يتفشى والسلطات تعلن مستوى الخطر الثالث

أعلن خبراء في مجال الصحة يوم الأربعاء عن اكتشاف حالتي طاعون مشتبه فيهما مرتبطتان باستهلاك لحوم المرموط (وهو حيوان قارض). وقال المركز الوطني للأمراض من أصل حيواني في منغوليا (NCZD) ​​في بيان إن الاختبارات المخبرية أكدت أن شخصين مجهولين أصيبوا بالمرض في منطقة خوفد. وبحسب وسائل الإعلام المحلية ، مُنعت المركبات من دخول المنطقة مؤقتًا.

مصدر الصورة: getty

للمزيد:

إصابة رئيسة بلدية اتلانتا بفيروس كورونا