أخبار الآن | طوكيو – اليابان (رويترز)

تتواصل الإثنين، عمليات الإنقاذ في اليابان والبحث عن مفقودين في المناطق التي شهدت فيضانات وانزلاقات للتربة في جنوب غرب البلاد نهاية الأسبوع.

ووسط استمرار الأحوال الجوية السيئة، ومخاطر الإصابة بفيروس كورونا المستجد، يشارك الآلاف في عمليات الإغاثة بعدما أودت الفيضانات بحياة 19 شخصا وأصيب 18 بحالة “توقف للقلب والتنفس”، في حين تم إنقاذ نحو 800 آخرين.

صور | فيضانات ضخمة في اليابان وعمليات الإنقاذ لازالت مستمرة

مواطن ياباني يحاول التخلص من مياه الفيضان الذي ألحق الضرر بمنزله/ رويترز

وتستمر عمليات الإنقاذ في اليابان ويواصل عشرات الآلاف من المشاركين في الإغاثة، الإثنين عمليات البحث في المناطق التي شهدت فيضانات وانزلاقات للتربة في جنوب غرب اليابان نهاية الأسبوع، وأدت لمقتل العشرات بحسب حصيلة أولية.

وذكر المتحدث باسم الحكومة يوشيهيدي سوغا الإثنين للصحافيين إن 19 شخصا لقوا مصرعهم وأصيب 18 بحالة “توقف للقلب والتنفس”، وهي عبارة تستخدم في اليابان قبل التأكيد الرسمي لوفاة شخص من قبل الأطباء.

وتابع أن 13 شخصا ما زالوا في عداد المفقودين فيما تم إنقاذ نحو 800 آخرين.

صور | فيضانات ضخمة في اليابان وعمليات الإنقاذ لازالت مستمرة

عمال الإنقاذ يقومون بمساعدة سيدة من المتضررين بالفيضان/ رويترز

من جهته، صرح متحدث باسم منطقة كوماموتو الواقعة في جزيرة كيوشو، حيث هطلت الأمطار في وقت مبكر من صباح السبت بمعدلات قياسية أدت لفيضان نهر غمر مناطق منخفضة بالمياه، لوكالة الأنباء الفرنسية الإثنين أن “عناصر الإنقاذ يواصلون عمليات البحث دون كلل”.

وجرفت الفيضانات الطرق والجسور، مما أدى إلى عزل المناطق النائية عن العالم، فيما كتب السكان في إحدى المناطق الأكثر تضررا عبارة “أرز، ماء، النجدة” على الأرض، وقال عنصر إطفاء في منطقة كاغوشيما المجاورة الإثنين “تلقينا اتصالات من أشخاص يريدون مغادرة منازلهم لكن لا يمكنهم القيام بذلك بأنفسهم”، موضحاً أن بعض الطرق لا تزال مغمورة مما يجعل من المستحيل السير فيها، مشيرا إلى أن فريقه تمكن من إنقاذ 11 شخصًا حتى الآن عبر قوارب مطاطية.

صور | فيضانات ضخمة في اليابان وعمليات الإنقاذ لازالت مستمرة

مجموعة من المنازل المتضررة بسبب فيضان اليابان/ رويترز

وتواجه عمليات الإنقاذ تعقيدات، بالإضافة إلى استمرار الأحوال الجوية السيئة، بسبب مخاطر الإصابة بفيروس كورونا المستجد. وتم وضع حواجز في مراكز الإخلاء للحفاظ على التباعد الإجتماعي وطُلب من المقيمين غسل أيديهم بشكل متكرر ووضع الكمامات.

وتجنّبت اليابان نسبيا الأسوأ حتى الآن في ظل الوباء العالمي، إذ سجلت حوالي ألف وفاة وأقل من 20 ألف إصابة منذ بداية الأزمة الصحية. وتسجّل حاليا معظم الإصابات الجديدة في طوكيو.

صور | فيضانات ضخمة في اليابان وعمليات الإنقاذ لازالت مستمرة

صورة جوية توضح حجم الفيضان/ رويترز

وفي سياق متصل، أعلن رئيس الوزراء شينزو آبي الأحد تعبئة 40 ألف عنصر من الشرطة والإطفاء وخفر السواحل وقوات الدفاع الذاتي اليابانية لنجدة المنكوبينن والبحث عن المفقودين.

وغالباً ما يتسبّب موسم الأمطار الذي تشهده اليابان حالياً بسيول وانهيارات أرضية ويدفع في أحيان عديدة السلطات لإصدار أوامر إخلاء لسكان المناطق المعرّضة للخطر.

وفي مثل هذه الفترة قبل عامين، لقي أكثر من 200 شخص مصرعهم في فيضانات شهدتها المنطقة ذاتها.

مصدر الصورة: رويترز

إقرأ أيضاً:

ما مصير 40 شخصا بعد تعرض جنوب غرب اليابان لأمطار غزيرة؟