أخبار الآن | لندن – بريطانيا (وكالات)

بسبب المخاوف الأمنية، تعتزم بريطانيا إبعاد شركة التكنولوجيا الصينية العملاقة “هواوي”، من إنشاء البنية التحتية لشبكة الجيل الخامس 5Gفي البلاد.

هذا القرار، سيقوم بإعلانه رئيس الحكومة البريطانية، بوريس جونسون بإعلان، ويأتي بعد أن قامت الاستخبارات البريطانية التي تعرف باسم مقرات الاتصالات الحكومية، بإعادة تقييم المخاطر التي تشكلها الشركة الصينية.

وكان قد قرر رئيس الوزراء البريطاني في يناير السماح لشركة هواوي بلعب دور محدود في بناء شبكة الجيل الخامس في المملكة المتحدة، إذ تحدى المخاوف الأمنية، لا سيما تلك القادمة من الولايات المتحدة، بشأن الشركة.

إلا أن دراسة من المقرر تقديمها إلى الحكومة هذا الأسبوع ستعلن أن العقوبات الأمريكية على “هواوي”، ستدفع الشركة على استخدام تكنولوجيا “غير موثوق بها”، بحسب التقارير.

في ذات الإطار، أشار تقرير صدر عن مركز الأمن السيبراني الوطني التابع للاستخبارات البريطانية، إلى أنّ العقوبات الأمريكية التي تمنع “هواوي” من استخدام التكنولوجيا التي تعتمد على الملكية الفكرية الأمريكية كان لها بالغ الأثر على الشركة.

وحالياً، فإنّه يسمح للشركة الصينية بتوفير ما يصل إلى 35% من البنية التحتية لشبكة 5G في المملكة المتحدة، فيما تلعب دوراً رئيسياً في توفير شبكات 4G و 3G.

وقال وزير الثقافة والخدمات الرقمية البريطاني أوليفر داودن أنّ “المطلب الأول هو حماية الأمن القومي”، وأضاف: “أنا شديد الوضوح بشأن المخاطر المحتملة بالنظر إلى أنها شركة صينية”.

مصدر الصورة: Reuters
للمزيد:

صحيفة: قضية “مايكلز” و”هواوي” تجعل من الصين “منظمة إرهابية”