أخبار الآن | طهران – إيران (وكالات)

تعتبر محطة نطنز لتخصيب اليورانيوم تحت الأرض واحدة من النقاط المحورية للبرنامج النووي الإيراني وتراقبها الوكالة الدولية للطاقة الذرية التابعة للأمم المتحدة.

وفي هذا السياق، يُعتقد أن إيران تنتج خطًا جديدًا من أجهزة الطرد المركزي من شأنها أن تسمح للبلاد بتخصيب اليورانيوم بمعدل أسرع بكثير، وهو ما يثير قلق الولايات المتحدة وحلفائها.

وفي الساعات الأولى من الحادث، كانت هناك بعض التكهنات حول احتمال استهداف المركز بغارة جويّة أو بصاروخ من طائرة من دون طيار، لكن بعد نشر مجموعة من الصور، فقد تبيّن أن مصدر الإنفجار كان داخل المبنى، فيما نقلت وكالة “رويترز” عن 3 مسؤولين إيرانيين، لم تسمهم، قولهم أنّهم “يعتقدون أن الحريق نتج عن هجوم إلكتروني”، لكنهم لم يقدموا أدلة تثبت ذلك.

هذا فيما تم تداول صور أولية للحادث عبر مواقع التواصل الإجتماعي

صور توضح الدمار في محطة تخصيب اليورانيوم الإيرانية "نطنز"

صورة للدمار الحاصل في محطة نطنز النووية

بالإضافة إلى ذلك، تم نشر صور من الأقمار الاصطناعية تشير إلى موقع الحادث أيضاً

صور توضح الدمار في محطة تخصيب اليورانيوم الإيرانية "نطنز"

صورة من الأقمار الاصطناعية لموقع الحادث قبل الانفجار

صور توضح الدمار في محطة تخصيب اليورانيوم الإيرانية "نطنز"

صورة من الأقمار الاصطناعية لموقع الحادث بعد الانفجار

وفي هذه الصور يظهر أن نصف المبنى في مركز تخصيب اليورانيوم الإيراني في نطنز دُمّر بالفعل، فيما تم التقاط الصورة والفيديو المحلي المنشورين من الجانب المقابل الأقل تلفًا في المبنى.

يأتي هذا بينما قال الناطق باسم منظمة الطاقة الذرية الإيرانية إن الحادث لم يتسبب في وقوع خسائر بشرية ولم يضر بالأنشطة الحالية للمنشأة، حسب قوله، مضيفاً أنه لا مخاوف من وجود تلوث نووي بسبب عدم نشاط المنشأة النووية المذكورة، وفق وكالة إيسنا.

 

مصدر الصورة: أ ف ب

إقرأ أيضاً:

إيران تهدد بالانتقام بسبب تفجير موقع نطنز النووي